دراسة: تناول المكسرات يساعد على تجنب أمراض القلب

دراسة: تناول المكسرات يساعد على تجنب أمراض القلب

الباحثون ينصحون بالاعتدال في تناولها
دراسة:تناول المكسرات يساعد علىتجنب أمراض القلب

القاهرة – ترجمة سونيا فريد
كشفت دراسة نشرت في مجلة "أرشيف الطب الباطني" Archives of Internal Medicine أن تناول المكسرات بشكل يومي يقلل من مستوى الكولسترول في الدم ويساعد على الوقاية من أمراض القلب.

وقام الدكتور جوان ساباتيه ومجموعة من الباحثين بجامعة لوما ليندا بولاية كاليفورنيا الأمريكية بجمع معلومات من 25 دراسة تتعلق باستهلاكالمكسرات في 7 دول وتمعّنوا في مستويات الكولسترول لدى 583 من الرجال والنساء الخاضعين للدراسة.

وتناول المرضى الخاضعون للدراسة نحو 67 غراماً من المكسرات يومياً أي 2،4 أونصة، والمكسرات التي تم تقييمها تضمنت اللوز والبندق والبيكان والفستق وعين الجمل والمكاديميا والفول السوداني.

وأسفر الانتظام فيتناول المسكرات عن نقص مستوى تركيز الكولسترول بمعدل 5،1% ونقص البروتين الدهني منخفض الكثافة والذي يطلق عليه الكولسترول المرضي أو السيئ بمعدل 7،4% كما انخفضت نسبة الكولسترول السيئ للبروتين الدهني عالي الكثافة المسمى بالكولسترول الصحي أو الجيد بمعدل 8،3%.

كما انخفضت نسبة الدهون الثلاثية بمعدل 10،2% لكن حدث هذا فقط مع من كانوا يعانون من نسب مرتفعة من قبل، وكان تأثير تناول المكسرات في مستوى الكولسترول متساوياً لدى الرجل والنساء، كما أنه يتحدد بمقدار الجرعة التي يتم تناولها.

ويشير القائمون على الدراسة إلى أن أنواع المكسرات المختلفة لها نفس التأثير في معدلات الكولسترول في الدم، لكن اتضح أن هذا التأثير يرتبط بمستوى الكولسترول السيئ ومؤشر كتلة الجسم ونوع النظام الغذائي المتبع.

وأوضحت الدراسة أن دورالمكسرات في تقليل المركبات الدهنية lipids يزداد بشكل واضح عند المرضى الذين يرتفع عندهم مستوى الكولسترول السيئ، وفي حالة انخفاض مؤشر كتلة الجسم واتباع النظام الغذائي الغربي الذي يحتوي على كميات كبيرة من اللحوم الحمراء والحلوى والحبوب المعالجة.

وتعتبر المكسرات من مكونات ما يطلق عليه النظام الغذائي المتعقل prudent diet الذي يركز على تناول الخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة والأسماك والدجاج.

ورغم أن القائمين على الدراسة ينصحون بتناول المكسرات بشكل منتظم إلا أنهم أيضاً يؤكدون أن الاعتدال مطلوب، بحيث لا يزيد الاستهلاك اليومي للمسكرات على 3 أونصات، حيث إنالمكسرات بشكل عام تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية.


بارك الله فيكي طرح مفيد
جعله الله في ميزان حسناتك

بارك الله فيك

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

مشكوره والله يجزاك خير

يسلموووووووووووووووووووووووووووووو

يعطيك العافية اختي على النقل المفيد

يسلموووووو على الموضوع الرائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.