المكرونة البنية افضل من البيضاء في الدايت

المكرونة البنية افضل من البيضاء في الدايت

نسمع عن الارز الابيض والارز البني ودايما الارز البني افضل في الدايت لكن هل سالنا نفسنا قبل كدة هو في مكرونة بنية اواية الفرق بينها وبين البيضاء في القيمة الغذائية ???????????
نقلت لكم مقالة رائعة من موقع الدكتور محمد خيري استشاري علاج السمنة والنحافة

للفرق بين النوعين في الدايت وقيمة كل منهما الغذائية:::::::
يحتوي دقيق القمح الكامل على 3 أجزاء رئيسية, هي السويداء أو قلب الحبة والجنين والنخالة حيث تمثل هذه الأجزاء مكونات حبة القمح. لكن في الدقيق المكرر, يتم نزع الجنين والنخالة عن الحبة تصبح مكونة فقط من قلبها النشوي. ويندرج هذا التغير الحادث على منتجات القمح, وإذا نظرنا إلى المكرونة البنية فسنجد أنها تحتوي على خليط من القمح الكامل, بينما المكرونة البيضاء تحتوي على دقيق مكرر. وهنا سوف نستعرض الفارق بين الأنواع المختلفة من المكرونة في القيمة الغذائية والفائدة الصحية.

1- الألياف:
تحتوي المكرونة البنية على نسبة كبيرة جداً من الألياف نظراً لأنها تحتوي على دقيق كامل به الجنين والنخالة مقارنة بالمكرونة البيضاء. فمثلاً يحتوي كوب المكرونة البنية على حوالي 6 جرامات من الألياف, بينما تحتوي المكرونة البيضاء على أقل من نص هذه الكمية من الألياف. ومن المعروف أن الألياف تلعب دوراً حيوياً هاماً في جسم الإنسان عن طريق التخلص من الكولسترول الزائد, ومن ثم خفض معدل الإصابة بأمراض القلب. وأكد الدراسات أيضاً أن الألياف لها القدرة على حماية الإنسان من أمراض السكري والسمنة, وتساعد في إعطاء الشعور بالشبع لفترات أطول. وتساعد أيضاً في سرعة مغادرة الفضلات للمعدة ومن ثم الوقاية من أمراض السرطان القولونية. وتنصح المعايير الغذائية في الولايات المتحدة بتناول ما لا يقل عن 25 جراماً يومياً من الألياف بالنسبة للنساء, و 38 جراماً للرجال.

2- المعادن والفيتامينات:
تعمل عملية تكرير القمح على إزالة أغلب المكونات الحيوية بالقمح, فمثلاً تختفي أغلب كمية الحديد وفيتامين (ب). فيوجد مركبات فيتامين (ب) بنسبة أقل في القمح المكرر عن القمح الكامل, مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين. ولذلك يتم إضافة بعض هذه المغذيات إلى المكرونة أثناء تصنيعها كما تنص قوانين بعض الدول مثل الولايات المتحدة, إلا أن الكثير من دول العالم لا تنص على هذه الإضافة إلى المكرونة البيضاء.

القيمة الغذائية للمكرونة البيضاء والبنية

3- البروتينات والنشويات:
يحتوي كلا النوعين من المكرونات على نفس الكمية تقريباً من البروتينات والنشويات. حيث يعطي كوب المكرونة البنية حوالي 7 جرامات من البروتين و 37 جراماً من النشويات, في الوقت الذي تحتوي فيه المكرونة البيضاء على حوالي 8 جرامات بروتين و 43 نشويات.


شكرا لك

شكرا علي الطرح الجميل والموضوع الرائع سلمت يداك وبارك الله في دكتور محمد خيري

مشكووورة

شكرا لك اختي

يعطيك العافية


مشكوره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.