الحميه القاسيه تسبب هشاشه العظام

الحميه القاسيه تسبب هشاشه العظام

الدهون تلعب دورا بالغ الأهمية في نمو العظام

الحمية القاسية تسبب هشاشة العظام

لندن- كشفت دراسة بريطانية أن المراهقات اللاتي تخضعن إلى "نظم غذائية قاسية" للوصول إلى درجة النحافة تتعرضن لخطر الإصابة بمشكلات كبيرة في العظام على المدى البعيد، ومنها هشاشة العظام.

وأشارت الدراسة، التي أجراها باحثون في جامعة بريستول ونشرتها صحيفة "تايمز" اليوم، إلى أهمية الدور الذي تلعبه الدهون في نمو العظام ولدى الفتيات بشكل خاص.

وأجرى الباحثون الدراسة على أربعة آلاف شابة تبلغن من العمر 15 عاما وطبق عليهن تقنيات الماسح الضوئي والتي سمحت بقياس شكل وكثافة العظام وكمية الدهون في أجسامهن.

ولاحظ فريق البحث من خلال الدراسة المعروفة باسم "Children of the 90s Project¨ أن العظام الكبيرة والأكثر كثافة توجد لدى الفتيات التي تحتوي أجسامهن على نسبة عالية من الدهون.

وعلى الرغم من العلم بالعلاقة بين كمية العضلات في الجسم ونمو عظام شخص ما، إلا أن هذه الدراسة أبرزت دور الدهون في نمو العظام.

فعلى سبيل المثال، ساعدت زيادة بمقدار 5 كجم من الدهون في جسم الفتيات، على ارتفاع محيط الساق بنسبة 8%.

يشار إلى أن نمو عظام قوية في مرحلة الشباب يعتبر أمرا هاما خاصة بالنسبة للسيدات حيث أن احتمالية إصابتهن بهشاشة العظام تعد أكبر ثلاث مرات من معدلات الإصابة لدى الرجال، وبالمثل إمكانية تعرضهن لكسر في الأرداف أكبر منها في الرجال ثلاث مرات


ياقلبي ماكنت اعرف انو في النهايه يؤدي الى هشاشه العظام
يسلمو على هيك نصيحه
انا لازم انتبه على نفسي اجل
يعطيك الف عافيه

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اشكر لرقه حضوركم ولروحكم الباسمه فوق اسطرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.