الطرق الصحيحة لترتيب و تخزين الطعام في الثلاجة

الطرق الصحيحة لترتيب و تخزين الطعام في الثلاجة

الطرق الصحيحة لترتيب و تخزين الطعام في الثلاجة

من المتعارف عليه أن الغاية من استخدام الثلاجة هو الحفاظ على المواد الغذائية من الفساد او التلف وذلك من خلال حفظها على درجة حرارة التبريد ، و ما يغفل عنه الكثير ان الحفاظ على هذه الاطعمة في الثلاجة لا يكتمل الا باتباع الطرق الامثل لترتيبها و طرق حفظها ومكان حفظ الانواع المختلفة من الاطعمة بصفة مستمرة ، و يجب الاخذ بعين الاعتبار ضرورة تغليف الاطعمة او وضعها بعبوات محكمة الاغلاق قبل وضعها بالثلاجة ،و يفضل الالمام بالمدة الزمنية لحفظ المواد و وضع لاصق يبين تاريخ الحفظ وتاريخ الانتهاء لها منعاً لحدوث اي خلل في التخزين او نسيان المادة لفترة تتجاوز مدة صلاحيتها .

يمكن تصنيف المواد الغذائية حسب ترتيبها في الثلاجة على الرفوف من اعلى الى اسفل كما يلي:

1. مشتقات الالبان و الاجبان بانواعها و التي تحفظ في الرف العلوي من الثلاجة .

2. البيض : من المتعارف عليه ان البيض يحفظ في المكان المخصص له في باب الثلاجة من الداخل _و يمكن ذلك_ لكن من الافضل وضعه في عبوة مناسبة و مغلقة ووضعه في الرفوف العلوية .

3. الاطعمة المطبوخة الجاهزة وهي ما تم اعداده مسبقاً بالطهي و يحفظ في الرفوف العلوية اسفل الالبان و الاجبان مع مراعاة التغليف واحكام الاغلاق.

4. الاطعمة غير المطبوخة الجاهزة و من الامثلة عليها السلطات و مثيلاتها حيث يتم حفظها في الرفوف المتوسطة اسفل الاطعمة الجاهزة المطبوخة .

5. اللحوم والاسماك و الطيور النيئة والتي تحفظ في الرفوف السفلية مع مراعاة وضعها بعبوات مناسبة محكمة الاغلاق منعاً من تسرب السوائل منها

6. الخضار و الفواكة بعد ان يتم تنظيفها بالطريقة الجافة اي المسح وعدم غسلها يتم ترتبها بالادراج المخصص لها و بالشكل المناسب

7. العصائر و المياة و الصلصات حيث انها تكون بعبواتها المخصصة توضع باب الثلاجة من الداخل و كذلك الامر بالنسبة للمكسرات النيئة كالصنوبر و اللوز و شبيهاتها توضع في اوعية مناسبة و تحفظ بباب الثلاجة

الفكرةالعامة :
ان الغاية من هذا الترتيب و كما تلاحظون مبني على ان المواد الجاهزة بالاعلى و من ثم شبه جاهزة و تليها النيئة او المواد الاساسية ،الهدف من هذا الترتيب في حالة حدوث تسرب او سقوط من المواد الجاهزة على الغير جاهز يكون الخطر اقل بكثير بينما في حالة تسرب او سقوط من المواد الخام على الجاهزة بالتأكيد سيحدث نقل للجراثيم و بالتالي فساد او تلف تلك المواد.
ملاحظات هامة :

1.يجب مراعاة تنظيف الثلاجة اسبوعياً و بشكل دوري و التخلص من المواد القديمة و التالفة لمنع فساد المواد الاخرى او تلفها .

2. الحد من فتح الثلاجة باستمرار للحفاظ على درجة حرارتها .

3. عدم تكديس المواد داخل الثلاجة حرصاً على رفع مستوى تهوية التبريد و حركته داخلها.

4. يفضل دائما وضع ملصق يحمل تاريخ التخزين وتاريخ الانتهاء و ذلك للمواد التي لا تحمل بطاقة بيان .
ان التعود على الالتزام بالامور الصغيرة و الدقيقة في حفظ الاطعمة يحول دون فسادها و تلفها و بالتالي حدوث تسممات غذائية.


شكرا لكم

.


ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ثانكس حبي
طرح مميز

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

جزاك الله خير …

شكرا لكم

افكار عملية
جزيت خيرا حبيبتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.