إرشادات تغذوية لزيادة تركيز الطفل ورفع تحصيله العلمي

إرشادات تغذوية لزيادة تركيز الطفل ورفع تحصيله العلمي

لتغذية الأطفال خلال مرحلة الدراسة دور مهم جدا في تحصيلهم العلمي، حيث إن حاجة الطالب للطاقة والسعرات الحرارية تكون عالية بسبب ما يبذله من جهد ذهني وتركيز خلال دراسته.

وتشير الدراسات والإحصاءات إلى أن عدم تناول الأطفال وجبات صحية خلال اليوم يؤثر سلبا على أدائهم الفكري وتحصيلهم الأكاديمي، لذلك يجب على الآباء والأمهات توفير وجبات غذائية صحية مناسبة لهم طوال اليوم، والتركيز على نوعية الغذاء المعطى للطفل.

إرشادات تغذوية لزيادة التركيز عند الطفل

• ضرورة الإفطار قبل الذهاب إلى المدرسة، كي لا يتم إهمالها أو نسيانها لاحقا.

• يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على أكبر عدد من العناصر الغذائية؛ كالبروتينات، النشويات، الألياف، الفيتامينات.

• ضرورة أخذ عبوة من الماء وشربها بين الحين والآخر لتجنب حدوث الجفاف، خصوصا في الصيف.

• يحتاج الأطفال إلى مصدر من مصادر النشويات في كل وجبة، لذا يجب تأمين أي نوع من الخبز وحشوه بما يحبه الطفل؛ كاللبنة، الجبنة، المربى والعسل، والابتعاد قدر المستطاع عن اللحوم المعلبة؛ مثل المرتديلا.

• إذا كان الطفل لا يرغب بشرب الحليب، يجب إعطاؤه بديلا؛ مثل اللبن أو الجبنة أو الاطعمة التي يدخل فيها الحليب؛ مثل المهلبية حتى يحصل على الكالسيوم، فهو ضروري لنمو العظام.

• أخذ حصة من الفواكه إلى المدرسة لتناولها أثناء الدوام حتى يستطيع متابعة يومه بنشاط.

• في نهاية اليوم، على الأم بأن تحرص على أن يكون ابنها قد تناول من جميع المجموعات الغذائية؛ وهي الكربوهيدرات، الحليب ومشتقاته، الخضراوات والفواكه واللحوم.

أغذية تساعد على تقوية الذاكرة

– فيتامين (ب6)

يلعب هذا الفيتامين دوراً في عملية تمثيل البروتينات داخل الجسم، ويعمل على إنتاج المزيد من المرسلات العصبية التي تعمل على تحفيز الذاكرة. ويحفظ التوازن الغذائي داخل الأنسجة، وخصوصا الكبد والجلد والجهاز العصبي المركزي، ويوجد في الفواكه على اختلاف أنواعها، الحبوب الكاملة، قشرة الأرز، الفول، الفاصولياء، السبانخ، الكبد، اللحوم، اللبن.

– فيتامين (ب12)

فيتامين ب12 ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء في نخاع العظام، ويحافظ على خلايا الجهاز العصبي، وهو ضروري لتركيب الحامض النووي dna الموجود في جميع خلايا الجسم، ويحافظ على الذاكرة قوية.

ويوجد في الأطعمة ذات الأصل الحيواني؛ مثل اللحم والحليب والجبن والبيض.

– الحديد

عنصر الحديد من العناصر المهمة في بناء جسم الإنسان، فهو يدخل في تركيب المادة المكونة للدم (الهيموغلوبين)، كما أن الحديد يدخل في تركيب خلايا الجسم كافة، ويلعب دورا مهما في النمو، ونقصه في الجسم يسبب فقر الدم، ويساعد الحديد في عملية بناء المواد المرسلة أو الناقلة للإيعازات العصبية.

يوجد الحديد في أكثر أنواع الخضراوات؛ كالبصل والبندورة وفي البقوليات، وبصورة خاصة يوجد في الخضراوات الورقية؛ كالسبانخ والبقدونس والكرفس والخس وما شابهها، ويوجد أيضا في الفواكه كالموز والمشمش والعنب والتين والبلح وفي البذور واللوز وجوز الهند واللحوم وصفار البيض وغيرها.

منقول


يسلموووووو

بارك الله فيكى
الله يعطيكى الف عافيه

العفو اخواتي
ربنا يحفظكم
تقبلن مني التحية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.