هل شرب الشاي والقهوة يضر المرأة الحامل؟

هل شرب الشاي والقهوة يضر المرأة الحامل؟

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يهم هذا الموضوع المرأة الحامل، فغالبا نجدها تتسائل عن خطورة الكميات الزائدة من الكافيين على الجنين والكمية المسموح بتناولها من الشاي والقهوة والكولا والكاكاو والكابيتشينو؟

بداية ليس على الأم أثناء الحمل الامتناع تماما عن مشروبها المفضل المحتوي على الكافيين، لكن عليها الانتباه والإلتزام بالكمية المصرح بها.

هل هناك خطورة من الكافيين الموجود في الشاى والقهوة على الحامل؟

وجد العلماء أن مادة الكافيين تتخلل المشيمة وتصل إلى الجنين، مؤكدين أن الحد الأقصى المسموح به من هذه المشروبات لا يجب أن يتعدى 300 ملجم يوميا على أقصى تقدير، ما يعادل 2-3 أكواب من القهوة (تزن 8 أوقيات)، أو 6 معلبات من الكولا. مع الأخذ في الاعتبار أن كمية الكافيين تختلف بحسب نوع القهوة وتركيز الكافيين وحجم الكوب.

ما خطورة الكافيين على الحامل والجنين؟

توصلت الدراسات أن المرأة التي تتناول 300 ملجم من الكافيين أو أكثر تتعرض لخطر الإجهاض، إضافة لذلك فإن استهلاك كميات كبيرة قد يعرضها للولادة المبكرة أو نقصان وزن الطفل عن الحد الطبيعي، وقد أشارت أبحاث أخرى أن السيدات اللائي يتناولن 500 ملجم في اليوم إذا اكتمل الحمل فإن المولود يعاني من سرعة في دقات القلب والتنفس.

ويُعتبر بشكل عام عدم تناول الكافيين للمرأة الحامل ولغيرها من الأشخاص من الأفضل، فهي مادة محفزة تزيد ضربات القلب والتمثيل الغذائي وتتسبب في العصبية والصداع والقلق، كما أنها تحفز إفرازات المعدة، ما يؤدي لحدوث حرقة المعدة.

جدير بالذكر أن الكافيين مادة مدرة للبول ما يجعل التعرض للجفاف أمرًا سهلًا، كما يتسبب في فقدان العظام للكالسيوم ويعيق امتصاص الحديد ولا شك أن المرأة الحامل في أشد الاحتياج لهذان العنصران للحفاظ على صحتها وصحة الجنين.

المصدر
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©


كل الشكر غاليتي

معلومات مفيده جدا لكل الحوامك

ابدعتي

.


شكرا لك
موضوع جميل يستحق التقييم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.