مرض الربو : الأسباب والأعراض…

مرض الربو : الأسباب والأعراض…

لا احد يعرف على وجه التاكيد ما الذي يسبب مرض الربو ، لكن يعرف انه يصبح الشخص اكثر عرضة لتطوير ذلك اذا كان لديه تاريخ عائلي للربو، الاكزيما او الحساسيات الاخرى. يكون الشخص اكثر عرضة بمرتين لان يطور الربو اذا كان والديه يعانون منه.

قد ساهمت انماط الحياة الحديثة، على سبيل المثال السكن بالمنزل واتباع نظام غذائي، ايضا في ارتفاع الاصابة بالربو على مدى الثلاثين عام الماضية.

لدى شخص ما كل عشر ثوان نوبة ربو مهددة الحياة، وتظهر احدث البيانات بان الوفيات الناجمة عن الربو في ارتفاع مجددا.

[IMG]http://www.hartzy.net/blog/wp-**************/uploads/2016/01/Asthma.jpg[/IMG]

هناك العديد من النظريات حول مسببات الزيادة بعدد الاشخاص الذين يعانون من الربو:

“فرضية النظافة” من اكثر النظريات شعبية. وفقا لهذه النظرية، الربو اكثر شيوعا في المجتمعات الغربية. لانه يصبح المجتمع الغربي اكثر نظافة، ولديهم تعرض اقل لمسببات الحساسية ومسببات المرض.

ما هو مستوى النظافة المطلوب؟
وفقا لفرضية النظافة، قد يكون الاطفال الصغار الذين لا يتعرضون للعوامل المعدية، والكائنات الدقيقة والطفيليات اكثر عرضة لامراض الحساسية.

عندما ياتي الشخص المصاب بالربو على اتصال مع “المثير” تصبح مسالكه الهوائية مهيجة. تتضيق العضلات، تضيق المسالك الهوائية، وتصبح بطانة المسالك الهوائية ملتهبة ومتورمة.

الاعراض الرئيسية “ازيز” صدر او تنفس صاخب، وضيق صدر وعسر التنفس. يمكن ايضا ان يتطور سعال، وبخاصة في الليل، لكنه اكثر شيوعا عند الاطفال.

الاولاد تحت سن الثانية اكثر عرضة للاصابة بالربو لان مسالكهم الهوائية اضيق عندما يكونون اصغر سنا. وعادة ما تنتج الاصابة عندهم بسببها، في حين ان الفتيات اكثر عرضة للاصابة بالربو بعد البلوغ.

يعتقد ان السمنة تجعل الربو ايضا اكثر احتمالا. غالبا ما تتحسن الاعراض عندما يفقد الشخص الوزن.

التدخين و مرض الربو :
للتدخين ايضا اثر واضح. سيؤثر دخان سجائر الوالدين على نمو الوظيفة الرئوية لطفلهم، ويهيج المسالك الهوائية. وينصح الاشخاص الذين يعانون من الربو بعدم التدخين.

تظهر البحوث انه يزيد التدخين اثناء الحمل من خطر الاصابة بالربو للطفل. والاطفال الذين ابائهم يدخنون اكثر عرضة ايضا لتطوير الحالة.

حالما تتم الاصابة بالربو، قد يزيد ارتفاع مستويات التلوث والتدخين الاصابة سوءا. لكن ليس هناك دليل على انه قد تسبب هذه المثيرات ذلك واقعيا.

علاج مرض الربو :
كيفية مساعدة نفسك
اذا اثارت اشياء معينة مرض الربو، مثل عث الغبار، فيجب التقليل من التعرض لهم. ويجب وضع فراش يغطي السرير، واستخدام قطعة قماش مبللة عند نفض الغبار، وان لا يتواجد الكثير من الاثاث المنزلي في المنزل، وان يوضع على الارض ارضيات مصفحة او خشبية بدلا من السجاد.

مثيرات الربو:
تشمل مثيرات الربو الحيوانات الاليفة، لكن تشير الدراسات الى ان التخلص من الحيوانات لا يحسن من الربو. في الواقع، قد يجعل القلق العاطفي للتخلص من الحيوانات الاليفة الربو اسوء. يجب ابقاء التعرض للحيوانات الاليفة الى ادنى حد ممكن بالمناطق: مثل غرفة النوم، والاخذ بعين اعتبار عدم الحصول على اية حيوانات اليفة جديدة.

ادوية الربو:
اذا كانت هناك اعراض لاكثر من ثلاث مرات في الاسبوع، وكانت هناك حاجة لاستخدام جهاز الاستنشاق المخلص (عادة الازرق)، فيجب ايضا استخدام جهاز الاستنشاق الدارئ (عادة البني).

لكن اذا كانت هناك اعراض فقط لبضع مرات في الاسبوع عند التمرن، فيمكن ادارة الاعراض بامان مع جهاز الاستنشاق المخلص قبل التمرن.

الربو مرض التهابي. وهذا يعني ان المعالجة الوقائية امر حيوي، ويجب اخذها حتى عندما تكون اعراض الربو غير موجودة. سيضمن ذلك التحكم بالربو بشكل جيد.

يجب مراجعة علاج الربو مع الطبيب او الممرض مرة واحدة على الاقل في السنة كما قد تكون هناك القدرة على انقاص جرعة الدواء.

اخذ الستيرويدات عند الاصابة بالربو:
يسبب التهاب المسالك الهوائية الربو، فلذلك تستخدم الادوية المضادة للالتهاب مثل الستيرويدات في بعض الاحيان لعلاجه.

قد يكون هناك قلق بشان الاثار الجانبية المحتملة للستيرويدات، مثل زيادة الوزن، وتوقف النمو (عند الاطفال) وضعف العظام.

يكون خطر الاثار الجانبية عند استخدام الستيرويد المستنشق اقل من خطرها عند استخدام اقراص الستيرويد لانه تمتص كمية اقل من الستيرويد جهازيا. يزيد استخدام الستيرويد المستنشق واقراص الستيرويد معا من خطر الاثار الجانبية اذا كانت الجرعة عالية، واذا تم استخدامهم لفترات طويلة.

عموما، اذا وصفت الستيرويدات المستنشقة بعناية وباقل جرعة مطلوبة، فيفوق خطر الاثار الجانبية بواسطة القدرة على الحد من الحاجة لاقراص الستيرويد. يجب مناقشة مخاطر العلاج بالستيرويد مع الطبيب عند القلق.

المصدر


الله يشافي كل مريض ويعينهم
جزاك الله اختي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.