لبرتقال بين الفائدة والخطورة على النساء

لبرتقال بين الفائدة والخطورة على النساء

لبرتقال بين الفائدة والخطورة على النساء

فوائد وخطورة البرتقال على النساء

أظهرت دراسة أمريكية جديدة أن تناول النساء لأكثر من كوب يومياً من عصير البرتقال أو المشروبات الغازية التي تحتوي على السكر من شأنه أن يزيد خطر إصابتهن بداء النقرس.

وذكرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية أن الدراسة التي أعدها باحثون في جامعة بوسطن الأمريكية أظهرت أن النساء اللاتي تناولن علبتين أو أكثر من المشروبات الغازية التي تحتوي على السكر يومياً كن معرضات أكثر بمرتين للإصابة بداء النقرس الذي يصيب المفاصل،كما تبين أن تناول النساء عصير البرتقال يومياً يزيد خطر إصابتهن بهذا الداء أكثر من مرتين.

وأوضح هايون تشوي الطبيب المسئول عن الدراسة أن سكر الفركتوز الموجود في المشروبين هو المسبب الرئيسي فهو يزيد معدلات حمض اليوريك الذي يؤدي إلى داء النقرس.

ولا تخفى فوائد البرتقال أو الفواكه التي تحتوي فيتامين "سي" على أحد فقد أكدت الدراسات أن شرب نصف كوب من البرتقال كل صباح يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية، فضلاً عن دوره المعروف في المحافظة على صحة وسلامة القلب وتقليل ضغط الدم وكونه مصدراً مثالياً للكالسيوم والفوليت والبوتاسيوم.

وأشار باحثون إلى أن الآثار الوقائية لعصير البرتقال تعود إلى غناه بفيتامين "سي"الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم والجزيئات الضارة المؤذية للخلايا والجزيئات الضارة المؤذية للخلايا غير أن الإكثار من هذا العصير يضر بالصحة كغيره من باقي المواد الغذائية.
يذكر أن داء النقرس هو نوع من أنواع التهابات المفاصل ويحدث بسبب ترسيب أملاح اليورات فى أنسجة المفاصل وما يحيط بها من غضاريف وعظام وعضلات وهذا الترسيب يتسبب فى حدوث التفاعل الذي نسميه التهاباً.

ورغم الاعتقاد الشائع لدى الكثيرين بأن فيتامين " سي " العلاج الأمثل لنزلات البرد والزكام، إلا أن هذا الاعتقاد أصبح لا أساس له من الصحة بعدما أكد فريق بحثي تابع لجامعتين أسترالية وفنلندية أن تناول فيتامين "سي" على شكل أقراص لا يحمي معظم الناس من الزكام،كما أن هناك دراسة أخرى وجهت اتهاماً خطيراً له، حيث أكدت أن تناول فيتامين "سي" يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الرئة.


دعيني أنحي قلمي قليلا

أقف أحتراما لكِ

ولقلمك


ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.