كيف تكون حالة الاسرة عند قدوم طفل معاق؟

كيف تكون حالة الاسرة عند قدوم طفل معاق؟

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

إن قدوم أي طفل، يعني تغيراً في الأسرة، ويعني ذلك المزيد من الالتزامات المالية والأخلاقية والاجتماعية. إن قدوم الطفل الأول يحدث تغيرا في حياة الزوجين، وقدوم الطفل الجديد غالبا ما يحمل الزوجين على التضحية ببعض الأنشطة الاجتماعية وغير الاجتماعية في محاولة للتكيف للوضع الجديد، وإذا كان الطفل العادي يخلق تغيراً داخل الأسرة ويترك بصمات في الأدوار الاجتماعية للوالدين ويزيد من مسؤولية أفراد الأسرة فان الطفل المعاق لا شك سيكون أكثر تأثيراً ووطأة.
تشير الدراسات إلى أن ميلاد الطفل المعاق يؤدي إلى استجابات انفعاليه معينه لدى الوالدين، طبيعي أن هذه الاستجابات لن تكون متشابهه عند جميع الأسر .. كما انه ليس من الضروري أن تمر جميع الأسر بهذه السلسلة من الاستجابات.
فاستجابات الوالدين في هذا المجال ستختلف كنتيجة طبيعيه لاختلاف نوع الاعاقة ودرجتها، وكذلك نتيجة لاختلاف شخصيات الآباء والأمهات وكذلك السن الذي اكتشفت فيه الإعاقة أضافه إلى عوامل بيئيه وثقافيه أخرى وتكون الاستجابات الانفعالية كالتالي:
1- الصدمة: كثيرا ما تشكل ولادة طفل معاق صدمة للوالدين . وهذا أمر طبيعي إلا أن درجة الصدمة ومداها الزمني يعتمدان على درجة الاعاقة وطبيعتها وكذلك وقت اكتشاف الاعاقة .
2- الرفض آو الإنكار: من الاستجابات الطبيعية للإنسان أن ينكر ما هو غير مرغوب وغير متوقع ومؤلم خاصة عندما يتعلق الأمر بأطفاله والذين يعتبرون امتدادا له .. هذه استجابة تعتبر كآليات دفاعيه في الموقف القاسي.
3- الشعور بالذنب.
4- الإحساس بالمرارة: قد ينتاب الوالدين هذا الإحساس لان وجود الطفل المعاق قد يؤدي إلى حرمانها الكثير من الأنشطة وحرمانهما من الكثير من الاشباعات والحاجات الشخصية.
5- النبذ: أن فشل الطفل المعاق في كثير من الأمور سيؤدي إلى شعور الوالدين بالإحباط وخاصة إذا كانا من النمط المثالي وقد يعبر الوالدان لهذا الإحباط بنبذ الطفل .. كتركه في مؤسسه أو إهماله.
6- الغضب: مشاعر الغضب مشاعر طبيعيه في ظل الاحباطات الكثيرة والمتكررة نتيجة وجود الطفل المعاق داخل الأسرة. إن مشاعر الغضب قد يتم التعبير عنها بالشكوى.. وقد تظهر هذه المشاعر من خلال توجيهها إلى مصادر أخرى كالطبيب آو المدرس آو أي شخص آخر.
7- التقبل والتكيف: المهم أن يصل الأهالي إلى المرحلة الأخيرة بسرعة، لان التأخر في الخدمات يحرم الطفل من الاستفادة من الرعاية الطبية و التأهيلية التي يجب أن يحصل عليها و التي قد تتأخر بسبب إنكار الأهل لوجود مشكلة أو الغضب أو نبذ الطفل و التخلي عنه.

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©


تسلمين اختي على الموضوع
الله يعطيك العافيه
الله يحفظنا وذريتنا من كل سوء

مشاركة قيمة

اشكرك على الموضوع الذي يستحق التقييم

للأسف كثير ممن يرزقون بأطفال معاقين يحتاجون لفترة طويلة حتى يتأقلموا مع الوضع

ومنهم من لا يعالج الطفل وانما يبقى يسب نفسه وحياته

لا حول ولا قوة الابالله

تقبلي مروري

دمتي بخير


ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

شكرا ام عيسى

مرة تانيه لتقييمك مواضيعي وتسشجيعك لي في كتابة

المواضيع لكي مني كل الحب واحترام


الله يشفي كل معاق ويصبر اهله
صدقوني الشغلة هذه ماهي سهلة على الاهل ابدا
وانا اشوف اكثر الاسباب التشوهات تكون عقاب من الله على تصرف قاموا فيه الناس عشان ربنا يحاول يغفر لهم من هالذنوب عن طريق خلقة هذا الانسان ويشوف مدى صبرهم وايمانهم
بينما انا اعرف وحدة بقيت تشرب الدخان والطبيب يمنعها اثناء حملها وربنا رزقها ببنت معاقة عقليا بسبب التدخين هني لو اقدر اعاقب الام كنت عاقبتها لانها هي اللي جنت على صحة طفلتها مو ربنا
وبالنهاية ادعي لكل مسلم ومسلمة بالذرية الصالة الطبيعية الكاملة ويبعد عن امتنا الامراض والتشوهات

مشكوورة حبيبتي على الموضوع المهم لا حرمنا منك


مشكوره اختي ع الموضوع الرائعه فعلان الصدمه لها دوره

مثلي انا بنتي الي توني ولدتها مسكينه وانولد بدون كف اليسسرى طبعنا في البدايه تاثرت بس الحمد الله ع

كل حال وبعد كلام الاطباء تطمنت اكثر لانها مراح تكمل سنتي الكف موجوه

والحمد الله ع كل حال شي احسن من لاشي

تحياتي الجوري


الجوري الله يشفي

عن بنتك غاليتي وانشالله تطلع من احسن

البنات والله يزيدك من الصبر ويكملك بعقلك


مزوحيه شكرا يااميرتي

كلامك صح وانا واحد قريب لي نفس

الشي راكض وراالسهرات والسكر

والله رزقه طفل موعاق الله لايبلنه

ولايجعلنه من المتشمتين والله المستعان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.