كتابة الروايات الرومانسية حرام ولا حلال

كتابة الروايات الرومانسية حرام ولا حلال

السلام عليكم

انا في المنتدى كتبت روايتي الاولى رومانسية بس ماكملتها خفت لا تكون حرام ابي تقولون لي حرام ولا حلال؟


احنا مانعرف يا قلبي ما نبي نفتي لك بالغلط وتزيد الذنوب هذا هو رايي

رَفــع ..

فقد تقدم في الفتويين رقم:**125893، ورقم: 126645، حكم الروايات الرومانسية**فراجعيها.

وما ذكرتيه من الرومانسية البسيطة**مثل الصداقة بين الولد والبنت**مثال على محذور من محاذير هذه الروايات**فالإسلام لا يقر هذه الرومانسية بين رجل وامرأة لا تحل له**وعليه، فلا يجوز نشر مثل هذه الروايات ولا كتابتها، ولو لم تتأثرا بكتابتها فإن ذلك لا يبيح لكما تأليفها وكذا لو لم تكونا تنويان نشرها، لأنها ربما تقع بين يدي الناس فيضل بسببها من يضل ويغوي الشيطان من يغوي فيقع عليكما إثم ذلك،**لقول**رسول الله**صلى الله عليه وسلم: من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً. رواه مسلم.

والله أعلم.

السؤال
ما حكم قراءة الروايات الرومانسية؟.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد جاءت الشريعة المباركة بغلق أبواب الفتن وسد الذرائع الموصلة للشر، ولا شك أن فتنة الرجل بالمرأة وفتنتها به من أعظم الفتن وأشدها فتكا بدين المرء وخلقه، فقد جاء في الصحيحين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما تركت بعدي فتنة أضرعلى الرجال من النساء.

**ومن أجل ذلك سدت الشريعة الطرق أمام هذه الفتنة فحرمت سفر المرأة دون محرم وحرمت عليها الخلوة بالرجال الأجانب وإبداء شيء من زينتها أمامهم والخضوع بالقول وغير ذلك من الأبواب التي أوصدتها الشريعة في وجه هذه الفتنة, ولا شك أن مطالعة هذه القصص والروايات الرومانسية تناقض هذا المقصود الشرعي لما يترتب عليها من مفاسد عظيمة: منها تحريك الشهوات، وتهييج الغرائز، وإفساح المجال للخيالات والأفكار الرديئة من عشق وغرام، وشغل الوقت بما لا ينفع في دين ولا دنيا، بل بما يضر غالبا، وما كان هذا شأنه لا شك في حظره والمنع منه.

ويمكن الاستعاضة عن ذلك بمطالعة القصص النافعة من قصص الأنبياء والصالحين وغيرهم من السائرين إلى الله سبحانه، فإن لها أكبر الأثر في شحذ الهمم وتقوية العزم.

والله أعلم.

مركز الفتوى


بس انا روايتي مو جريئة ولو كانت جريئة فهي محصورة ع المتزوجين بس او المخطوبين بالاصح

لا اعرف

انا كنت مثلك
بس حذفت اول روايتي

دي مش محتاااااجة فتوى اصلا
بالعقل نفهمها
يعني انتي لو الرواية تنشر قيما فاسدة ممكن جدا ان تؤثر بالسلب على قيم و اخلاق و معتقدات الناس فهنا اكيد هالشي مكروه و حرام كمان
اما اذا الرواية تحمل قيما ايجابية و بناءة بحيث لا تنشر افكارا ملوثة فاسده من شانها ان تحرف سلوك الناس و في المقابل نجدها تهدف الى المحافظة على توازن المجتمع بكل قيمه الدينية و العقائديه فهنا لا باس بها بل ستكون احدى الآليات المهمة للدفاع عن الهوية الاسلامية و الحفاظ عليها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.