فوائد حمض الفوليك

فوائد حمض الفوليك

حامض الفوليك فيتامين مهم للحوامل ونمو الجنين

هو أحدأنواع فيتامين (ب) المتعددة، ويسمى «بي 9»، وهو فيتامين مهم جداً وضروري لانقساموتكاثر خلايا الجنين عند تكون الأعضاء في الأيام الأولى للحمل، ومن أهمها تكوينخلايا الجهاز العصبي المركزي.
ويوجد حامض الفوليك في معظم الأطعمة، خاصة الخضرمثل السبانخ، والفاكهة مثل ال**يب والبرتقال والتوت والأناناس، واللحوم وكبدالدجاج، ومنتجات الحبوب كالقمح والنخالة والعدس والفول والبندق. وهو من فئةالفيتامينات الذائبة في الماء، وليس له أضرار معروفة، بل هو فيتامين أمن، والفائضمنه يخرج مع البول.

* فوائده

* « ثبت عملياً وفى أكثر من بحث طبي،أن حامض الفوليك يقلل من احتمال إصابة الجنين بتشوهات الحبل الشوكي مثل الشق الظهريوعدم تكوين الدماغ بنسبة تصل 50 ـ 70%.

« يمنع حدوث تشوهات القلب والكلىوالشفاه والحلق المشقوق.

* يلعب دوراً مهماً جداً في إنتاج كريات الدمالحمراء ورفع هيموجلوبين الدم.

* يساعد على منع أمراض القلب والشرايينالتاجية وقد يمنع السكتة الدماغية.

* هناك مؤشرات تدل على أن حامض الفوليكقد يقي من بعض أنواع السرطان، مثل سرطان القولون وسرطان عنق الرحم.

وفي بحثلفريق طبي من جامعة أو**فورد، وجد أن انشطار الخلايا العصبية الذي يؤدي إلى داءالزهايمر، يبدأ بسبب وجود مستويات عالية من جزيئات مادة تدعى «هوموسيستين»، التيتتراكم من جراء نقص حامض الفوليك. وتشير التقديرات إلى أن حوالي 15% من سكانالبلدان الغربية التي تتجاوز أعمارهم 65 سنة، سيصابون بداء الزهايمر، ويرجح أنترتفع هذه النسبة في العقود المقبلة. وبالرغم من وجود حامض الفوليك في كثير منالمصادر الغذائية الطبيعية، إلا أنه من الصعب الحصول على الكمية المطلوبة منه منالطعام فقط، لصعوبة الالتزام بغذاء غني بحامض الفوليك أو تناول الأطعمة الرئيسية فيالوجبات اليومية.

لذلك فعلى النساء تناول مصادر جيدة لحامض الفوليك كل يوم،يضاف إليها 0.4 ملجم من حامض الفوليك يوميا. ويؤخذ حامض الفوليك قبل الحمل بما لايقل عن شهر واحد يومياً إلى نهاية الشهر الأول من الحمل، ويفضل الاستمرار إلى نهايةالشهر الثالث للحمل للاحتياط. وبما أن هناك حالات حمل بدون تخطيط مسبق، قد تصل إلى 50%، فإنه ينصح بأخذ حامض الفوليك بمجرد وقف طرق منع الحمل مثل اللولب وحبوب منعالحمل.


فوائد حمض الفوليك للرجال

الفوليك

واشنطن: أعلن باحثون أن الفيتامينات المعروفة باسم الفولات التي تمنع العيوب الخلقية عند الميلاد عندما تتناولها السيدات، من الممكن أن تساعد الرجال أيضا في الحفاظ على حيواناتهم المنوية طبيعية.

وأوضح فريق بحث من جامعة كاليفورنيا أن الرجال الذين يتناولون حمض الفوليك والذين يأكلون أطعمة غنية بفيتامينات الفولات مثل الأوراق الخضراء لديهم نسبة أقل من الحيوانات المنوية غير الطبيعية.

وهؤلاء الرجال لديهم على وجه التحديد عدد أقل من الحيوانات المنوية غير الطبيعية التي يقل فيها عدد الكروموزوم واحدا أو يزيد واحداً فيما يعرف علميا باسم عدم توازن الصبغيات.

وقالت بريندا ايسكينازي التي ساعدت في الدراسة المنشورة بدورية هيومان ريبرودكشان: "وجدنا علاقة دالة احصائيا بين التناول الزائد للفولات وانخفاض عدم توازن الصبغيات في الحيوانات المنوية".

وأضافت: "هناك فائدة متعاظمة مع زيادة تناول الفولات .. والرجال فوق 25 عاما الذين تناولوا الفولات بنسبة اكبر تتراوح بين 722 الى 1150 ميكروجرام كانت الاحتمالات أقل للاصابة بعدة أنواع من عدم توازن الصبغيات بنسبة 20 إلى 30 في المئة بالمقارنة مع الرجال الذين تناولوا جرعات أقل".


ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احلام الدنيا خليجية
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اسعدت بمشاركتك العطره


كلام جدا مفيييد والحمدلله انا والله بحب اتناوله للاهتمام الي وبطفلي
مشكورة

يعطيك

العافيه
اختي


يسلموووووو أختي روعه ……….دائما مميزه بمواضيعك
الله يشفي ابوك جميع مرضى المسلمين

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عسل الاردن خليجية
كلام جدا مفيييد والحمدلله انا والله بحب اتناوله للاهتمام الي وبطفلي
مشكورة

اسعدني مرورك ياعسل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.