ظاهرة امتصاص الأصابع عند الأطفال

ظاهرة امتصاص الأصابع عند الأطفال

بسم الله الرحمن الرحيم

ان امتصاص الأصابع ظاهرة مألوفة عند الأطفال و غالبا ما يكون الطفل المولود حديثا هو الأكثر امتصاصا لأصابعه, و هنا تضن الأم أن السبب يعود الى أن الطفل جائع و في أغلب الأحيان يكون ذلك صحيحا مع أنه قد يمتص الرضيع أصابعه دون شعوره بالجوع .
وعندما يصل عمر الطفل الى عام واحد نجد أنه يمتص أصابعه عندما ينام, ومن الصعب تخليص الطفل من هذه العادة خاصة و أن في هذه السن يكون نمو الأسنان متواصلا حيث أن الألم الناتج عن ذلك يدفع الطفل الى الاستمرار في امتصاص أصابع يده .
و لكن اذا استمر ذلك الى ما بعد السنة الثانية من عمر الطفل تصبح عادة سيئة و قد تسبب تشوها في ترتيب الأسنان عندئذ يترتب على الأهل تخليص الطفل من هذه العادة و دلك باتباع الخطوات التالية :
أولا : البحث عن السبب الذي يجعل الطفل يمتص اصابعه و محاولة علاجها مثلا الشعور بالخوف أو الوحدة أو عدم الاهتمام خاصة اذا كان هناك مولود جديد يشد اهتمام الأسرة فعلى الأهل عامة و الأم خاصة أن تشعر طفلها بالأمان وأن تحاوره و تبدي الاهتمام به .
ثانيا : عدم اشعار الطفل ان هناك اهتماما غير عادي بهذه العادة و الا انتهى به الامر الى العناد مع الأهل فيستمر في امتصاص أصابع يده .
ثالثا : على الأم أن تفهم طفلها أن هذه العادة سيئة ولكن دون الصراخ في وجهه بل بطريقة لطيفة فمثلا تقول له أن الرضيع هو الذي يمتص أصابعه و أنه أصبح كبيرا و….و…الى غير ذلك من الطرق التي تتخذها الأم في اقناع طفلها .

سلامي لكن ……



ألا يهمكم الموضوع ؟

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اشكركـ على الانتقاء المميز
ومجهود تشكري عليه يالغلاا
سلمت وسلم لنا ابداعكـ
ماننحرم من مشاركاتكـ وتميزكـ الدائم

لكـ خالص احترامي وتقديري

ام جمـــــــأنه

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©


بارك الله فيكي أختكي على هذا الإنتقاء الجيد للموضوع
فمشكووووورة على الطرح المميز
بارك الله فيك وجزاكي الله خيرا

هذا الموضوع يهمني كثير فابني ذو الاربع سنين بدء منذ 20 يوم يمتص اصابع يديه واعلم اني انا السبب بعد تعنيفي له في الحمام لانه لحدالان لا يريد استعمال الاناء المخصص له منذ سنة وانا احاول معه بلطف لكن لم ينفع ففقدت صبري في تلك المرة فقط لحظت بعدها انه يمتص اصابعه ارجو المساعدة وشكرا

شكرا أخواتي الكريمات على المرور

اشكرك على الموضوع جزاكى الله كل الخير

بنتي عمرها 7 شهور وتمص اصبعها..اعتقد ان السبب الرئيسي نفسيتي يوم كنت حامل فيها والجنين يحس بالام سبحان الله..
طبعاً انا للحين ما بديت معها بعلاج…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.