سلوك الأطفال نتاج خبراتهم الأسرية

سلوك الأطفال نتاج خبراتهم الأسرية


لندن / صدر للدكتورة دوروثي لو نولتي، وهي أستاذة ومحاضرة في علم الحياة الأسرية، كتاب بعنوان (الأطفال يتعلمون ما يعايشونه). وشاركت في الكتاب الدكتورة راشيل هاريس وهي معالجة نفسية متخصصة في علاج القضايا الأسرية.
ويشرح الكتاب مجموعة من الأفكار والقصص الإنسانية المؤثرة التي تبين للأهل ما باستطاعتهم فعله لكي يكونوا قدوة لأطفالهم حتى يساعدوهم في زرع القيم في نفوسهم.
ويؤكد الكتاب أن الأطفال يتعلمون السخط إذا نشأوا في جو من الانتقاد، كما يتعلمون السلوك العدواني إذا نشأوا في جو من العداء، كما يتعلم الأطفال القلق إذا نشأوا في جو من الخوف.
ويتعلم الأطفال الرثاء لحالهم إذا نشأوا في جو يشيع فيه الإشفاق على الذات، كما يتعلم الأطفال الخجل إذا نشأوا في جو من السخرية، كما تعلم الأطفال الحسد إذا نشأوا في جو من الغيرة، ويتعلم الأطفال الشعور بالذنب إذا نشأوا في جو يشعرهم بالخزي.

كما يتعلم الأطفال الثقة إذا نشأوا في جو من التشجيع، ويتعلمون الصبر إذا نشأوا على القدرة على التحمل، ويتعلمون تقدير الشيء حق قدره إذا نشأوا في جو من الثناء. كما يتعلم الأطفال الحب إذا نشأوا في جو من الحب.

ويتعلم الأطفال الإعجاب بأنفسهم إذا نشأوا بجو من الاستحسان، ويتعلم الأطفال فائدة وجود هدف في الحياة إذا نشأوا في جو من الاهتمام الخاص، ويتعلم الأطفال الكرم إذا نشأوا في جو من المشاركة، ويتعلم الأطفال الصدق إذا نشأوا في جو من الصراحة.

كما يتعلم الأطفال العدل إذا نشأوا في جو من الإنصاف، كما يتعلم الأطفال الاحترام إذا نشأوا في جو من الحنان ومراعاة لشعور الآخرين، ويتعلم الأطفال اكتساب الثقة في أنفسهم وفيمن حولهم إذا نشأوا في جو من الأمان، ويتعلم الأطفال أن العالم مكان بهيج للعيش فيه إذا نشأوا في جو يتسم بالود.

هكذا يحدث التعلم ولو عكسنا ما كتب على سبيل المثال: لا تكثروا من الانتقاد حتى لا يتعلم أولادكم السخط، وابتعدوا عن العداء بينكم حتى لا يتعلم أبناؤكم العدوانية، وابتعدوا عن أجواء الخوف حتى لا يتعلم أبناؤكم القلق، لاتشفقوا على حالكم دائما حتى لا يتعلم أبناؤكم الرثاء لحالهم

لا تسخروا من أبنائكم حتى لايتعلموا الخجل، وأبعدوا الأطفال عن أجواء الغيرة حتى لايتعلموا الحسد، ولا تشعروا أطفالكم بالخزي حتى لا يتعلم أبناؤكم الشعور بالذنب، وشجعوا أبناءكم حتى يتعلموا الثقة بالنفس، وعلموا أطفالكم القدرة على التحمل حتى يتعلموا الصبر.


ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

تسلمي اختي على مرورك

مشكوووووووووووووووووره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.