أعمال الزوج داخل المنزل . نقص في الرجولة؟

أعمال الزوج داخل المنزل… نقص في الرجولة؟

السلام عليكم

مع تطوّر الحضارات وتغيّر المجتمعات وخروج المرأة إلى العمل، أصبح طبيعياً أن تُوزع المهام داخل المنزل وخارجه، ليصبح من واجب الرجل القيام ببعض الأشغال المنزلية في غياب زوجته التي تعتبر أيضاً معيلة ثانية بعده من الناحية الإقتصادية.
في هذا الإطار، يعتبر الكثير من الرجال أنّ مساعدة زوجاتهم تقلل من قيمتهم أو رجولتهم خصوصاً إذا كانت تدور حول الأعمال المنزلية. لكن ماذا لو منحت هذه المساعدة الإستقرار والسعادة الزوجية للطرفين، فهل على الرجل مواصلة رفضه لها؟

دراسات وأبحاث :
تفيد دراسة بريطانية أُعدت مُسبقاً بأنّ السعادة الزوجية صارت في بعض البلدان تقاس بمدى إستعداد الرجل لمساعدة الزوجة في الأعمال المنزلية. وأوضحت الدراسة أن مطالبة المرأة بأن يكون الرجل على استعداد لمساعدتها في كل الأعمال المنزلية، أصبحت أحد الشروط الكبرى لقبولها الزواج في بعض من المجتمعات الغربية.
وفيما تؤكد الدراسة البريطانية بأنّ تقاسم أعباء الأعمال المنزلية بين الزوج والزوجة يُعتبر الحجر الأقوى في بيت الزوجية، خلصت دراسة أخرى قام بها باحثون من جامعة "إلينوي" في شيكاغو بأنّ الأزواج الذين يسهمون في أعمال النظافة ورعاية أطفالهم يجنون فوائد أعمالهم تلك في علاقاتهم الحميمة.

مساعدة الزوجة واجب :
"على الرجل التأكد من أنّ كرامته محفوظة عند مساعدة الزوجة، وقد تحظى الأسرة بحياة هادئة وسعيدة" هذا ما يؤكده مستشار المؤسسة الأميركية للعلاقات الزوجية في مقال كتبه حول واجب مساعدة الزوج لزوجته في الأعمال المنزلية، ما دامت هي تساعده في العمل خارجاً وتشاركه في تحمّل الأعباء المالية. فأفضل طريقة للتعاون بين الزوجين تقوم على تقسيم الأعمال المنزلية وتشجيع الزوج بإستمرار وتبيان مدى أهمية مجهوده في المنزل.
على النقيض، يشدّد مصطفى على سلبية هذا المقال لما قد يسببه من توتر للأعصاب وغضب في حال إرتكب الزوج بعض الأخطاء بسبب عدم تأقلمه مع أعمال مماثلة وبالتالي عدم تغاضي الزوجة عنها.

بين الرفض والقبول :
إذاً تتضارب الآراء حول مدى قبول الرجل لمشاركة المرأة في الأعمال المنزلية، ولكن بين مُشجع (الدراسات) ومُعادٍ (مصطفى الذي يمثل الرجل الشرقي)، لا يمكن إنكار أهمية تعاون الزوجين في توطيد العلاقة الأسرية واستقرارها وما يمثله ذلك من دافع حقيقي لتحطيم صورة الأنانية والتحكم القهري الذي كان ولا يزال يمثله الرجل أحياناً في الكثير من المجتمعات.

وانتو شو رايكم هل فعلا نقص بالرجوله


لالالالالالالالالالالا ابداااااااااااا بلعكس انا اشوف انو مساعدتو احترام لي وخوف عليا ومعاونة ايضا وهيك يزيد حبي واحترامي له

لامو نقص برجولته ابدا بالعكس يدل ع حنيته قلبه وحبه لزوجته والرسول عليه الصلاة والسلام كان يساعد اهل بيته غير كدا وهوا المهم اعتبره ينمي الحب بين الزوجين

تحياتي لك وشاكره لك الموضوع


لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا لالا
امتع وقت تقضيه الزوجان اجتماع على عمل شئ ممتع كان يحضروا العشا معا ياعدهافى اعداد المائدة او غسل الاوانى او يفاجئها بعشاء بسيط مميز

شكرا لردودكم وفعلا لو الزوج بحب زوجته بساعدها

ما اعتقد ان ذلك ينقص من رجولة الرجل فى شيء

لامو نقص برجولته ابدا بالعكس يدل ع حنيته قلبه وحبه لزوجته

الله يخلي زوجي لي

والله اغلب وقته معي بالمطبخ يساعدني ويخترع طبخات كل يوم شكل ويزيد من حبي له يوم اشوفه معي يساعدني ويهتم فيني

بالعكس يزيد من قدره عندي واحترامه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.