نقطتان تغيران المعنـــــــى (:)
ثم يقول الأزهري بعد ذلك: (وأَما (لا يُسْوى) فليس بعربي صحيح)؛ يقصد: بضم الياء.
فكان ينبغي وضع علامات الترقيم بكيفية أخرى:
(قال الأَزهري: وقولُ الفراء صحيحٌ، وقولهم لا يَسْوى أَحسِبُه لغة أَهلِ الحجاز،
وقد رُوِيَ عن الشافعي، وأَما لا يُسْوى فليس بعربي صحيح).
ودليلي على كلامي هذا قولُ الإمام ابن الجوزي في (مناقب الإمام أحمد بن حنبل) [668]:
لا يخفى على أحد ما لعلامات الترقيم من عظيم الفائدة؛
إلا أن المؤسف أنّها توضع في كثير من الأحيان بطريقة تُسيء إلى النص وتشوّه معناه.
ويكون الخطب أعظم، حين يتعلق الأمر بالعلامات التي يُضيفها محققو تراثنا الأدبي، عند طباعة المخطوطات.
وهي كلمة أنكرها بعض النحاة، ورأى آخرون أنّها لغة نادرة:
(قال الأَزهري: وقولُ الفراء صحيحٌ، وقولهم لا يَسْوى أَحسِبُه لغة أَهلِ الحجاز،
وقد رُوِيَ عن الشافعي: وأَما لا يُسْوى فليس بعربي صحيح).
وقد رُوِيَ عن الشافعي: وأَما لا يُسْوى فليس بعربي صحيح).
فلقد خُيِّل إليهم أن عبارة (وأَما لا يُسْوى فليس بعربي صحيح) هي من كلام الإمام الشافعي (رحمه الله)؛
فلذلك وضعوا نقطتين بعد اسم الشافعي.
وليس هذا بصحيح. وإنّما المقصود هنا أن الإمام الشافعي رُوِيَ عنه استعمال عبارة (لا يَسْوَى)؛
فلذلك وضعوا نقطتين بعد اسم الشافعي.
ثم يقول الأزهري بعد ذلك: (وأَما (لا يُسْوى) فليس بعربي صحيح)؛ يقصد: بضم الياء.
(قال الأَزهري: وقولُ الفراء صحيحٌ، وقولهم لا يَسْوى أَحسِبُه لغة أَهلِ الحجاز،
وقد رُوِيَ عن الشافعي، وأَما لا يُسْوى فليس بعربي صحيح).
ودليلي على كلامي هذا قولُ الإمام ابن الجوزي في (مناقب الإمام أحمد بن حنبل) [668]:
(فإن قالوا: كان الشافعي فصيحا فمُسَلَّمٌ، وذلك لا يعطي التقدّم على غيره،
لأنّ التقدّم بكثرة العلم. على أنّه قد أُخِذَ عليه كلمات؛
فقالوا: قد قال: ماء مالح، وإنّما يقال: ماء مِلْح؛
وقال: (ألاّ تَعُولوا) يَكثر عيالكم، ومعناه عند اللغويين: ألاّ تَميلوا؛
وقال: إذا أشلى كلبا، يريد: أغراه، وإنّما الإشلاء عند العرب: الاستدعاء؛
وقال: ثوب يَسْوى كذا، والعرب تقول: يساوي).
لأنّ التقدّم بكثرة العلم. على أنّه قد أُخِذَ عليه كلمات؛
فقالوا: قد قال: ماء مالح، وإنّما يقال: ماء مِلْح؛
وقال: (ألاّ تَعُولوا) يَكثر عيالكم، ومعناه عند اللغويين: ألاّ تَميلوا؛
وقال: إذا أشلى كلبا، يريد: أغراه، وإنّما الإشلاء عند العرب: الاستدعاء؛
وقال: ثوب يَسْوى كذا، والعرب تقول: يساوي).
والخلاصة: أن الإمام الشافعي رُوي عنه استعمالُ الفعل (يَسْوَى)؛
ولكنّ وضْع النقطتين في غير موضعهما غيّر معنى العبارة. لكـــم ودي
منقول
بارك الله في يا قمر
عن جد رائع الطرح
و فعلا حروف و نقط كثيرة و علامات اعراب قد تغير معاني لكثير من الكلمات
مع حبي
"مينو"
طرح قيم و مهم
سلمت يمناك و جوزيتي خيراا
تقييمي
طرح رائع
بارك الله فيك روح اطراقة
موضوع رااائع وطرح قيم
يعطيك الف عافية …
بارك الله في يا قمر
عن جد رائع الطرح و فعلا حروف و نقط كثيرة و علامات اعراب قد تغير معاني لكثير من الكلمات مع حبي |
واياك ياعسل
وجودك الرائع منوووورة
كوني بالقرب
عوووووافــــــــــي
ربي يسلمك واياك
ياعســل منــــــورة
اسعدنــي تقييمك
عوووووافــــي كوني بالقرب
ياعســل منــــــورة
اسعدنــي تقييمك
عوووووافــــي كوني بالقرب