تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » كلمة (عَرَب) ومصدرها واشتقاقاتها. للصف التاسع

كلمة (عَرَب) ومصدرها واشتقاقاتها. للصف التاسع

  • بواسطة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

العُرْبُ، بالضم، وبالتحريكِ‏:‏ خِلاف العَجَمِ، مُؤَنَّثٌ، وهُمْ سُكَّانُ الأمصار، أو عامٌّ‏.‏

والْأَعْرابُ منهم‏:‏ سُكَّانُ الباديةِ، لا واحدَ له، ويُجْمَعُ‏:‏ أعاريبَ‏.‏

وعَرَبٌ عارِبَةٌ وعَرْباءُ وعَرِبَةٌ‏:‏ صُرَحاءُ،

ومُتَعَرِّبَةٌ ومُسْتَعْرِبَةٌ‏:‏ دُخَلاءُ‏.‏

وعَرَبيُّ، بَيِّنُ العُروبَةِ والعُروبِيَّةِ‏.‏

والعَرَبِيُّ‏:‏ شَعيرٌ أبيض، وسُنْبُلُهُ حَرْفانِ‏.‏

والإِعْرابُ‏:‏ الإِبانَةُ والإِفْصاحُ‏(‏عن الشيءِ‏)‏،

وـ ‏:‏إجْراءُ الفَرَسِ،

وـ ‏:‏ مَعْرِفَتُك بالفَرَسِ العَرَبِيِّ من الهَجينِ إذا صَهَلَ، وأن يَصْهَلَ الفَرَسُ فَيُعْرَفَ
عُتْقُهُ ، عِتْقُهُ وسَلامَتُهُ من الهُجْنةِ، وهذه خَيْلٌ عِرابٌ وأَعْرُبٌ ومُعْرِبَةٌ، وإبِلٌ عِرابٌ،

وـ ‏:‏ أن لا تَلْحَن في الكَلامِ، وأنْ يُولَدَ لَكَ ولَدٌ عَرَبِيُّ اللَّوْنِ، والفُحْشُ، وقَبيحُ الكَلامِ،

كالتَّعْريبِ والعِرَابَةِ والاسْتِعْرابِ، والرَّدُّ عن القبيح، ضِدُّ، والنِّكاحُ أو التَّعْريضُ به، وإعْطاءُ العَرَبونِ،

كالتَّعْريبِ،

والتَّزَوُّجُ بالعَروبِ‏:‏ للمَرْأةِ المُتَحَبِّبةِ إلى زَوْجِها، أو العاصِيَةِ لَهُ، أو العاشِقَةِ لَهُ، أو المُتَحَبِّبَةِ
إليه المُظْهرةِ له ذلك، أو الضحَّاكَةِ،

ج‏:‏ عُرُبٌ،

كالعَروبَةِ و العَرِبَةِ،

ج‏:‏ عَرِباتٌ‏.‏

والعَرْبُ‏:‏ النَّشاطُ، ويُحَرَّكُ، وبالكسر‏:‏ يَبِيسُ البُهْمَى، وبالتَّحريكِ‏:‏ فَسادُ المَعِدَةِ، والماءُ
الكثيرُ الصَّافي، ويُكْسَرُ راؤُه،

كالعُرْبُبِ، وناحِيةٌ بالمَدينةِ، وبَقاءُ أثَرِ الجُرْحِ بعدَ البُرْءِ‏.‏

والتَّعْريبُ‏:‏ تَهْذيبُ المَنْطِقِ من اللَّحْنِ، وقَطْعُ سَعَفِ النَّخْلِ، وأنْ تَبْزُغَ‏(‏القَرْحَةَ‏)‏ على أشاعِرِ الدَّابَّةِ ثم تَكويهَا، وتَقْبيحُ قولِ القائلِ، والرَّدُّ عليه، والتَّكَلُّمُ عن القَوْمِ، والإِكْثارُ من شُرْبِ الماءِ الصَّافي، واتِّخاذُ قَوْسٍ عَرَبِيٍّ،

وتَمْريضُ العَرِبِ، أي‏:‏ الذَّرِبِ المَعِدَةِ‏.‏

وعَروبَةُ، وباللاَّمِ‏:‏ يومُ الجُمُعَةِ‏.‏ وابنُ أبي العَروبَةِ باللاَّمِ، وتَرْكُها لَحْنٌ، أو قَليلٌ‏.‏

والعَراباتُ، مُخَفَّفَةً، واحِدَتُها عَرابَةٌ‏:‏ شُمُلُ ضُروعِ الغَنَمِ،

وعامِلُها‏:‏ عَرَّابُ‏.‏

وعَرِبَ، كَفَرِحَ‏:‏ نَشِطَ، ووَرِمَ، وتَقَيَّحَ،
وـ الجُرْحُ‏:‏ بَقِيَ أثَرهُ بعدَ البُرْءِ،

وـ مَعِدَتُهُ‏:‏ فَسَدَتْ،

وـ النَّهَرُ‏:‏ غَمَرَ، فهو عارِبٌ وعارِبَةٌ،

وـ البِئْرُ‏:‏ كَثُرَ ماؤُها، فهي عَرِبَةٌ‏.‏ وكضَرَبَ‏:‏ أكَلَ‏.‏

والعَرَبَةُ، مُحَرَّكةً‏:‏ النَّهَرُ الشديدُ الجَرْيِ، والنَّفْسُ، وناحِيةٌ قُرْبَ المَدينةِ‏.‏ وأقامَتْ قُرَيْشٌ بعَرَبَةَ، فَنُسِبَتِ العَرَبُ إليها، وهي‏:‏ باحَةُ العَرَبِ، وباحةُ دارِ أبي الفصاحَةِ إسماعيلَ، عليه السلام، واضْطُرَّ الشاعِرُ إلى تَسْكينِ رائِها، فقال‏:‏

وعَرْبَةُ أرضٌ ما يُحِلُّ حَرامَها*‏.‏* منَ الناسِ إلاَّ اللَّوْذَعِيُّ الحُلاحِلُ

يَعني النبيَّ، صلَّى الله عليه وسلَّم‏.‏

والعَرَباتُ‏:‏ طريقٌ في جَبَلٍ بطَريقِ مِصْرَ، وسُفُنٌ رَواكِدُ كانَتْ في دَجْلَةَ‏.‏

وما بِها عَريبٌ ومُعْرِبٌ‏:‏ أحَدٌ‏.‏

والعُرْبانُ والعُرْبونُ، بضَمِّهِما، والعَرَبونُ، مُحَرَّكَةً، وتُبْدَلُ عَيْنُهُنَّ هَمْزَةً‏:‏ ما عُقِدَ به المُبايَعَةُ من الثَّمَنِ‏.‏

وعَرَبانُ، مُحَرَّكَةً‏:‏ د بالخابورِ‏.‏

وعَرَابَةُ بنُ أوْسِ بنِ قَيْظِيٍّ‏:‏ كَريمٌ م‏.‏

ويَعْرُبُ بنُ قَحْطانَ‏:‏ أبو اليَمَنِ، قيلَ‏:‏ أوَّلُ من تَكلَّمَ بالعَرَبيَّةِ‏.‏ وبَشيرُ بنُ جابِرِ بنِ عُرابٍ، كغُرابٍ‏:‏ صَحابيُّ‏.‏ وعُرابيُّ بن معاوِيَةَ بنِ عُرابِيٍّ، بالضم‏:‏ من أتباع التَّابِعينَ‏.‏ وعَرابِيُّ، بالفتح‏:‏ لَقَبُ محمدِ بنِ الحُسَينِ بنِ المُباركِ‏.‏

وعَريبٌ، كغَريبٍ‏:‏ رجُلٌ، وفَرَسٌ‏.‏ وكسَحابٍ‏:‏ حَمْلُ الخَزَمِ لشَجَرٍ يُفْتَلُ من لِحائِه الحِبالُ‏.‏

وألْقى عَرَبونَه‏:‏ ذا بَطْنِه‏.‏

واسْتَعْرَبَتِ البَقَرَةُ‏:‏ اشْتَهَتِ الفَحْلَ‏.‏

وعَرَّبَها الثَّوْرُ‏:‏ شَهَّاها‏.‏

و‏"‏لا تَنْقُشوا في خواتيمِكُمْ عَرَبيًّا‏"‏، أي‏:‏ لا تَنْقُشوا‏"‏ محمدٌ رسولُ اللَّهِ‏"‏، كأنَّهُ قال‏:‏ نَبيًّا عَرَبِيًّا، يَعْني نَفْسَه، صلَّى الله عليه وسلَّم‏.‏

وتَعَرَّبَ‏:‏ أقامَ بالبادِيَةِ‏.‏

وعَرُوباءُ‏:‏ اسْمُ السَّماءِ السابِعَةِ‏.‏ وابنُ العَرَبِيِّ‏:‏ القاضي أبو بكْرٍ المالِكيُّ‏.‏

وابنُ عَرَبِيِّ‏:‏ محمدُ بنُ عبدِ اللَّهِ الحاتميُّ الطائيُّ‏.‏

معاني واشتقاقات كلمة (عرب)من مختار الصحاح:

(العَرَبُ) جيل من الناس والنسبة إليهم (عَرَبيٌّ)

وهم أهل الأمصار, و(الأعراب)منهم سكان البادية خاصة

والنسبة إليهم(أعرابي) وليس( الأعراب)جمعاً لعرب بل هو اسم جنس, و(العرب)

العاربة الخُلَّص منهم أكد من لفظه كليل لائل,وربما قالوا (العربُ العَرْباء) و (تَعَرَّبَ)

تشبَّه بالعرب, و(العرب المستعربة) بكسر الراء

الذين ليسوا بخُلَّصٍ وكذا (المُتَعَرّبَة) بكسر الراء وتشديدها, و(العربية)

هي هذه اللغة, و(العَرَب) و(العُرْب)

واحد كالعَجَم والعُجْم,والإبل(العِراب) بكسر العين, و(أعْرَبَ)

بحجته أفصح بها,ولم يتق أحداً,وفي الحديث:

(الثيبُ تعرب عن نفسها)أي تفصح,و(عَرَّبََ)عليه فِعلَه( تعريباً) قَبَّحَ, وفي الحديث

(عرّبوا عليه)أي ردوا عليه بالإنكار, و(العَرُوب) من النساء بوزن العروس

المتحببة إلى زوجها والجمع (عُرُب) بضمتين.

م/ن

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.