تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » زواج المسيار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

زواج المسيار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • بواسطة
زواج المسيار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ديننا الحنيف دين راقي و كل شيء فيه جميل و رائع و كلما قرأت فيه استمتعت بهذا الرقي و لا يوجد أي شريعة في الارض مهما كانت تضاهي الدين الإسلامي في رقيه و حضارته و روعة تعامله مع النفس البشرية …… منتهى الروعة و الرقي و الخلق الإنساني الراقي.

و من أروع شعائر هذا الدين الراقي هي النية …. تعتمد عليها كل العبادات و هي رأس الأمر و أساسه….. و يبلغ المرء بنيته مالا يبلغه بعمله: عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في غزوة فقال : إن بالمدينة أقواما ماسرتم مسيرا و لا قطعتم واديا إلا كانوا معكم .قالوا :يارسول الله و هم بالمدينة؟ قال: و هم بالمدينة حبسهم العذر )) صحيح البخاري.

و من هذا المنطلق بحول الله ينطلق حوارنا و نقاشنا اليوم في هذا الموضوع الذي فكرت كثيييرا قبل أن أكتبه و هو موضوع زواج المسيار و الذي حقيقة أول مرة أسمع به في هذا المنتدى منذ حوالي سنتين و هو زواج غريب عن مجتمعي الذي أعيش فيه و مع هذا بحثت و قرأت فيه و رأيت فتاوي العلماء الكرام كل حسب فهمه و رأيه للموضوع و حسب المعطيات التي عنده.

انا اليوم لا أناقش زواج المسيار من حيث جوازه من عدمه لان هذا الأمر حسم فيه علماء الدين و أعطوا رأيهم فيه و كل انسان يختار حسب نيته التي يعلمها الخالق عز و جل و قناعاته و مبادئه و أخلاقه و لكن مناقشتي للموضوع من الناحية الإنسانية البحته.
الزواج هذا الميثاق الغليظ الذي إهتم به ديننا الحنيف لأنه اللبنة الاولى لبناء مجتمع اسلامي سليم مترابط و هو البيئة الاولى التي ينمو فيها حسيا و أخلاقيا و معنويا و حافظ فيه على حقوق الزوجة و الزوج و نظمه بطريقة جد رائعة حيث راعى فيها كل النواحي من النفسية و المادية و الروحية و الاخلاقية. و القيم و الأخلاق عند الابناء يتعلمونها في البيت و من الاسرة .

و من أهم مقاصد الزواج السكن و الاستقرار لكي يستطيع الانسان أن يعيش بسعادة و يكون عنصر فعال في مجتمعه و يؤدي عمله على أحسن وجه و يرضي ربه و يكون في قمة السعادة و الاستقرار الروحي قبل البدني.

يقال أن سبب ظهور زواج المسيار هو كثرة العنوسة و أنه وجد لتحصين المرأة و اعفافها بطريقة شرعية …. و أنه حل للشباب الذين كان لغلاء المهور سببا في انحرافهم و جريهم وراء المعاصي و المحرمات و أنه حل لبعض النساء اللواتي فاتهن قطار الزواج و أنهن يبحثن عن رجل و كفى !!!!!!!!!!
و لكن !!!!!!!! هل صحيح زواج المسيار قضى على العنوسة ؟؟؟؟؟ هل عف المرأة ؟؟؟؟ هل حصن الرجل ؟؟؟؟؟؟ بالطبع لا !!!!!!! و لكنه كان سببا في الكثييييييير من المشاكل التي كنا في غننا عنها بسبب بعض النفوس المريضة التي استغلت فتاوي العلماء و صار الزواج عندها مجرد متعة و أصبحت تتلاعب فيه كما تشاء.

هذه فتاة صغيرة في العشرين صارت كل سنة أو ستة أشهر تتزوج رجل مسن مقابل مبلغ من المال و تتفق معه مسبقا على الطلاق بعد مدة معينة …… و هذه أخرى حولت شقتها المسيارية الى وكر لممارسة الرذيلة لان زوجها المسياري لا ياتي الا مرة في الشهر و هذا الخبر قرأته منذ يومين في جريدة عربية……. و هذا رجل ثري رزقه المولى المال و الثراء فتزوج نصف بنات مدينته زواج مسيار و له كل شهر زوجة جديدة و زوجته العادية أم أولاده لا يراها الا مرة في السنة !!!!!!!! و هذا شاب في مقتبل العمر تزوج من عجوز غنية زواج مسيار لتنفق عليه ….. و آخر تزوج من أرملة غنية لديها أيتام فصار ينفق من مال اليتامى بدون حسيب و لا رقيب !!!!!!!!!

الحديث ذو شجون و القصص و المآسي لا تنتهي ….. لذلك أريد مناقشة هذا الزواج من كل نواحيه و ما هي الفوائد التي جناها المجتمع و ما هي السلبيات بطريقة حضارية و مقنعة دون اللجوء الى الآراء العشوائية.

سؤالي للبنات هل تفضلين العنوسة على قولتهم أم زواج المسيار مع اعطاء السبب و رأيك بكل صدق في هذا النوع من الزواج ؟؟؟؟؟؟ و سؤالي للشباب اذا ما قررت التعدد هل تتزوج مسيار أم زواج عادي؟؟؟؟؟ ما هو شعورك و أنت مجرد إنسان ماكل شارب وفاعل…….هل تشعر برجولتك .. ما هو دورك كزوج ؟؟؟؟؟؟ هل تقبل بهذا الزواج لابنتك فلذة كبدك ….. تقبله لاختك ….. لزوجتك في حالة وفاتك و تركت لها اولادا و مالا ؟؟؟؟؟؟ و سؤالي للجميييييييييع في حالة وجود أطفال من هذا الزواج ما هو مصيرهم ؟؟؟؟؟ و كيف تكون طريقة تربيتهم ؟؟؟؟؟ و كيف تكون نظرة المجتمع لهم ؟؟؟؟؟؟

أتمنى أن أرى ردودكم القيمة على الموضوع و مناقشاتكم التي تثري الموضوع بدون هجوم ….. لانه مجرد موضوع للمناقشة.


وين الردوووووووووود

انا ما قرات الكلام كبير كتييييييير والخط ولونه مو واضح وحلو نصيحة اذا بدك تعملي موضوع يكون قليل وخط واضح لانه انا وكل العضوات بنحب كده اتمنى تستفيدي

شكرا لك

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.