تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » رأس مــال الــزواج الناجــح

رأس مــال الــزواج الناجــح

  • بواسطة
رأس مــال الــزواج الناجــح

مما لا شك فيه أنا المتأمل في كل زواج ناجح , يتبادر إلى ذهنه أول وهلة أن رأس ماله مكلف, يتطلب من كلا الطرفين جهودا مضنية لا يتمكن من الظفر بها غير فئة قليلة جدا, ممن يملكون التميز في الصفات والسلوك, لكن الأصل في المسألة غير ذلك وعكس ما نتصور.

فرأس مال الزواج الناجح يمكن تلخيصه في كلمة واحدة قد نطبقها دون أن نعي للفعل معنى ألا وهو المودة.

خطوات عملية للحفاظ على المودة الزوجية

1. يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم ( تهادوا تحابوا ) هذا بشكل عام له أثربين الناس فكيف تكون درجة أثره على الأزواج , فتبادل الهدايا تعد منهجية ناجحة ورابحة, تعود بالأثر على الزوجة إن هي أهدت ففرح زوجها من فرحها, وإن أهدي لها فرضاها سينعكس خيرا على شكل زيادة اهتمام بزوجها وإكرامه على النحو الذي يهواه.
2. إياك والخجل من البوح بمشاعرك تجاه شريك الحياة, فإن ذلك يزيد من أواصر المحبة ويقوي العواطف ويؤججها لتترجم عبر أشكال مختلفة ومتنوعة.
3. هناك من يعتقد بأن كلمات الحب تبلى ولا يصبح لها معنا- بتقدم السن- فيتم الإستغناء عنها , لكن العكس من ذلك فالحب كلما تجدد يلبس ثوبا جديدا ويأخذ حلة مختلفة تختلف بمدى إبداع الطرفين ولو كانت الكلمة تتكون من حرفين فقط .
4. التنافس على السبق للقيام بالأفعال التي ترضي الطرف الآخر دون تسويف أو انتظار واتكال أحدهما على الآخر ,فكم هو جميل أن يعبر الزوج أو الزوجة عن أحساسيه ليفاجأ بنصفه الثاني يرد عليه " سبقتني إلا أنني سأسعى جاهدة أو – جاهدا- لأفوز عليك المرة القادمة " فتقوى المنافسة ومن تم الإجتهاد للإتيان بفعل يحبه الطرفين .
5. استخدام إيماءات العيون و تعابيرها أو ما يصطلح على تسميتها لغة العيون بين الزوجين ,فالعيون قد توصل إلى القلوب والأفهام ما لا يقدر اللسان على إيصاله وما تعجز الكلمات على ترجمته .
6. فاقد الشيء لا يعطيه: فكم مرة تنتظر الزوجة أو الزوج مبادرة الاخر سواء في البوح بالمشاعر أو الود على صعيد الأقوال أوالأفعال على أساس الإعتقاد أن من يفتقد للحب من الصعب عليه إشعار الآخر به, وهذا عكس التنافس الذي سبق ذكره , فالطريقة الأمثل هو حسن التعامل ولين الجانب لبعضهما ومبادرة أحدهما إن حس في نفسه شيئا ,وسينهل بذلك فاقد المودة ,ومن المؤكد أن كل من نهل سيعطي على قدر ما أخذ .
7. التغاضي عن الأخطاء والتماس العذر ولا بأس من فتح نقاش كي تصفى القلوب ولا نترك مجالا للضغينة وبذلك نسد كل منافذ الشيطان ,ولابد لهذا النقاش والمصارحة من التسامح القبلي ليبقى هدفه محدد بعيدا عن العتاب الذي قد يستحضر أخطاء الطرف الآخر السابقة , فتجري بذلك الرياح بما لا تشتهيه السفن.
8. مشاركة الزوجين بعضهما البعض في التخطيط لمستقبلهما والتشاور حتى حول المسائل الخاصة لأحدهما ,فكم من فكرة أضافها طرف للآخر, تسببت في نجاح الزوج أو الزوجة وتركت بذلك بصمات دائمة فكان لصاحبها الفضل , ومن تم زيادة مكانته عنده وعدم الرغبة في التخلي عنه.
9. لا بد من التزام أدبيات الإسلام – في كل ما سبق ذكره – من دعاء ولين جانب وغيره , مع التأكيد أولا وأخيرا على القيام وأداء واجبات كل طرف تجاه سكنه قدر المستطاع والله لا يكلف نفسا إلا وسعها .



يسلمو حبيبتي موضوعك جميل جدا………….خليجية

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©


يسلمووووووووووو حبيبتي الله يعطيك العافيه بانتضار جديدك تقبلي مروووووووووووووري

شبشل ليدي +كلثوم الصحراويه

مروركم يسعدني داااااااااااائماااا


يعطيكي العافية وجزاك الله خيراخليجية

تحيةُ إعجاب معطرة يا عطر الدلــع …. تحملها لك هباتُ نسائمٍ جنوبيـــة
تشدو بأجمل معزوفة و برق لامـــع …. وتتغنى بهاعلى أوتارِ ليالٍ شتوية
كلماتك أصبتِ بها فؤادي الملتعــاع …. ونثرتي بها أوراقَ عبيرٍ ربيعيـــة
عزمتُ وكتبتُ هذا القرار باقتنــــاع …. سأعطرُ مملكتي بنفحاتٍ ورديــــة

أشكرك من كل قلبي دلوعة على هذا المقال الرائع ففعلاً كما جادت به نفسي فقد ذكرتيني بذكريات
وأوحيتي إلي بأفكار سأقوم بإعادة تجديدها في حياتي ..

تحياتي القلبية لك .. ولا أعلم حقاً لم تجود قريحتي في بعض مواضيعك ..
وأقول لك وأنا متيقنة مما أقول دائماً اسمك يثير عبارات جميلة في خاطري فهنئاً لكِ به …


عزيزتي / الدلع عطري

جزاك الله الفردوس الأعلى من الجنة ..

موضوع قيم .. ليت كل من هو مقبل على الزواج أن يقرأه ويستفيد منه..

وفقكِ الله ..

محبتكـ في الله / رغووووووووودة


يسلمو يالدلع عطري على الموضوع مميز بصراحه
اسمك جونااااااااان وهذا احلى كوب كوكتيل بردي ياقلبيخليجيةخليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.