تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » تشخيص بعض أمراض العيون للدكتور محمد بن خثيلة ؟؟!

تشخيص بعض أمراض العيون للدكتور محمد بن خثيلة ؟؟!

تشخيص بعض أمراض العيون للدكتور محمد بن خثيلة ؟؟!

مرحبا

قرأت في موقع متخصص لأمراض العيون عن طرق تشخيص أمراض الشبكيه

أولاً: التصوير المقطعي للشبكيه OCT

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

هو عبارة عن تقنية متقدمة تستخدم لإظهار صور مقطعية من شبكية العين والتي تعتبرالبطانة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من قعرالعين حيث يتم تركيز أشعة الضوء عليها من خلال القرنية والعدسة. يمكن لهذه الصور أن تساعد في اكتشاف وعلاج أمراض العين مثل الثقوب في البقعة الشبكية وتجعد مركز البقعة الشبكية، وإستسقاء الشبكية من اعتلال الشبكية السكري أوالضمورالشبكي.

يستخدم التصوير المقطعي OCT نفس تكنولوجيا التصويرالمقطعي لأعضاء الجسم الداخلية المختلفة، وذلك باستخدام تشتت الضوء لعمل تصوير سريع و دقيق للعين ينتج عنه صورة مقطع عرضي للجزء المصور على عكس غيرها من تقنيات التصوير، فإن التصوير الطبقي OCT يستخدم الضوء لإنتاج صور عالية الدقة، بدلا من الإشعاع، أو الموجات الترددية لذا لا يوجد أي خطر على المريض أوآثار جانبية ضارة.

ويمكن لطبيبك أن يقوم بتقييم وقياس كل طبقة من شبكية العين من خلال هذه الصورة ومقارنتها مع صور طبيعية لشبكية العين. إن هذه التكنولوجيا تسمح لطبيبك بفحص شبكية العين في المستوى المجهري وقد أحدث مثل هذا النوع من التصوير ثورة في التشخيص وعلاج العديد من حالات الشبكية. ويمكن تنفيذ عمليات الفحص باستخدام التصوير الطبقي OCT عدة مرات أثناء العلاج لتقييم كل من الاستجابة للعلاج وما إذا كنت بحاجة لمزيد من التدخل التشخيصي والعلاجي.
إن التصوير الطبقي يعتبر اجراء آمن وعادة ما يستغرق حوالي 10 دقائق للقيام به في عيادة الطبيب.

ثانياً: تصوير الأوعية الدموية للشبكية بإستخدام الفلوريسين

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يعتبر تصوير الأوعية اختباراً تشخيصياً يعتمد على التقاط صور للاوعية الدموية في العين بمساعدة صبغة الفلوريسين. حيث ان الصورالتي ينتجها هذا الاختبار تساعدالأطباء في تقييم وتشخيص أمراض الشبكية أو مراقبة مشاكل مثل اعتلال الشبكية السكري، الضمور الشبكي ، نمو الأوعية بشكل غير طبيعي ،إستسقاء مركزالشبكية أوانسداد شريان او وريد بالشبكية ، وأنواع معينة من انفصال الشبكية، والأورام.
خلال هذا الاختبار، وبعد توسيع حدقة عين المريض بقطرات معينه.يتم أخذ صور بالكاميرا الخاصة بالعين، ثم يتم حقن صبغة الفلوريسين بعد ذلك في الوريد الموجود بذراع المريض. وتسير الصبغة في الاوعية وتصل الى العين في غضون ثوان قليلة و تظهر الأوعية الدموية للعين فتلتقطها الكاميرا علماً انه يتم حقن الصبغة مرة واحدة، ويتم أخذ صور متعددة.

وتعتبرهذه الطريقة من التصوير الآمن بالنسبة لمعظم المرضى، على الرغم من أنه من الممكن أن يكون لها آثار جانبية من الصبغة تظهر في صورة حكة، اوغثيان اوطفح جلدي. يمكن عادة لهذه الأعراض أن يتم تخفيفها بأدويه عن طريق الفم إذا كانت شديدة. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للمرضى الذين تلقوا حقن فلوريسين أن يميل البول الى اللون الأصفر البرتقالي للساعات القليلة الأولى بعد الاختبار.
ويعتبرالفلوريسين صبغة نباتية لا تحتوي على اليود وعموماً يمكن أن تستخدم حتى في المرضى الذين لديهم ردود فعل اتجاه الأصباغ الأخرى المستخدمة من قبل أطباء الأشعة. قد تكون هناك حاجة لتصويرالشبكية بإستخدام الفلوريسين بشكل مستمر لتقييم استجابة المريض للعلاج أو الحاجة إلى مزيد من العلاج.

كما أن هناك العديد من حالات مرضى الشبكية التي تشخص عن طريق :

-تصوير الأوعية الدموية بإستخدام الإندوسيانين.
-التصوير بالموجات فوق الصوتية.
-مخطط كهربية الشبكية / متعدد البؤر.

بقلـــم:
د/محمد بن خثيلة
استشاري في طب وجراحة العيون في مستشفى التخصصي بالرياض


ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

بارك الله فيكي
ممتازة يا قمر

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
لكـ خالص احترامي

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©


بارك الله فيك طرح مفيد
جزاك الله الخير كله



موضوع راائع …..

الله يعطيك العافيـه غاليتي ع الطرح المميز ..

وفقك الله مـآ يحبـه ويرضااهــ ..

دمتي بــود .:.,,

شموخ أمراه

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.