تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الولادة المــقــعــديــة بالصور

الولادة المــقــعــديــة بالصور

  • بواسطة
الولادة المــقــعــديــة بالصور


ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ما هي الولادة المقعدية؟
قبل الولادةِ، أكثر الأجنة يكون رأسهم نحو الأسفل ً في رحمِ الأمَّ. لِهذا أكثر الولدان يولدون بمجيء رأسي (headfirst)، و أحياناً لا يتقدم الوليد برأسه ،بل بمقعده أَو أقدامهَ. عندما يكون الوليد بتلك الوضعية قبل الولادة تسمى ولادته بالولادة المقعدية . العديد مِنْ الأجنة يكونون بوضعية المقعد في الفترات الباكرة من الحمل ، ، لكن معظمهم يتحول إلى المجيء الرأسي headfirst مع الفترة الأخيرة للحمل. الولادات الباكرة أكثر ترجيحاً لأن تكون مقعدية. إذا كان هناك أكثر مِنْ جنين واحد في الرحمِ ،فإن واحداً أو أكثر مِنْ المولودين قَدْ يَكوُن مقعدياً . الكميات غير الطبيعية للسائلِ الأمنيوسي amniotic حول الجنين قَدْ تُؤدّي إلى ولادة مقعدية. كما قد تؤدي إلى ولادة باكرة ،يمكن للطبيب أن يعرف (بواسطة الفحص السريري أو الإيكو أو كلاهما )فيما كان الجنين مقعدياً.

هَلْ يُمْكِنُ للجنين المقعدي أنْ يُسلّمَ بدون قيصرية؟
قد يمر بعض الولدان المقعديون بسلام من خلال ولادة طبيعية . على أية حال، يُمْكِنُ أَنْ تَحْدثَ مضاعفات واختلاطات أكثر إذا الجنين مقعدياً. قَدْ يَكُون الجنين المقعدي صغيراًَ جداً، أَو لَرُبَّما مصاباً ُ بعيوب ولادية. وهم عرضةً للاختلاطات أثناء الولادة كأذية الحبل السري أو الاختناق أَوقد يسبب موت الأمِّ أَو الوليد.
بالرغم من أن الأجنة المقعديين يُمْكِنُ أَنْ يُسلّموا بالولادة الطبيعية ،و هو أكثر أماناً وأسهلُ عموماً إلا أَنْ المولودين بمجيء رأسي هم الأكثر حظاً بالسلامة بالولادة الطبيعية .. لذا، يُسلّمُ العديد مِنْ الأطباءِ حالياً بأن ذوي المجيء المقعدي لابد لهم من القيصرية. مع أن هناك أخطار تتعلق بالقيصرية مثل النزف،و الإنتان والاستشفاء الطويل لكلا الأمّ وطفلها الرضيع.

ماذا يمكن أن أعمل إذا كان الحمل لدي مقعدياً؟
من المُهمِ جداً المتابعة عند الطبيبَ بانتظام أثناء الحمل . فالطبيب يُمْكِنُ أَنْ يعرف أن الحمل مقعدي ، ويُساعدُ على التَخطيط للإجراءات المناسبة . فبَعْض الأطباءِ يُخطّطونَ فوراً للعملية القيصريةِ. وبعضهم الآخر قَد ْيصفون لمرضاهم تمرينات رياضية يقمن بها في البيت مما قَدْ يُساعد على إدَارَة الجنين إلى المجيء الرأسي. و بَعْض الأطباءِ يُحاولونَ إدَارَة الجنين في رحمِ الأمَّ بإجراء حركات خارجية ( تدعى التحويل الرأسي الخارجيَ ). إذا نجح هذا الإجراءِ وبقي الجنين بوضعية المجيء الرأسي فمن الأرجح أن تكون الولادة طبيعية.

ما هو التحويل الرأسي الخارجي ؟
التحويل الرأسي الخارجي هو طريقة لمُحَاوَلَة إدَارَة الجنين من وضعية المجيء المقعدي إلى المجيء الرأسي و الجنين ما يزالَ في رحمِ الأمَّ. بكلمة أخرى، حركات لتدوير الجنين من خارج البطنِ لكي يصبح الرأس في الأسفل. َيَستعملُ فيها الطبيب يديه على جدار البطنِِ من الخارج في مُحَاوَلَة لإدَارَة الجنين . (تَرى الصورَ تحت).

متى يكون التحويل الخارجي فعالاً؟
يكون التحويل الخارجي فعالاً في نهايةِ الحملِ، بعد حوالي 37 أسبوع مِنْ الحملِ.

منقول للأفادة
اختكم هيما


ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

بارك الله فيك يا هيومة
انشاء الله ربي يرزقك بالذرية الصالحة المعافاة عاجلا غير اجلا يارب

مشكووووووووووووووووره

مشكوووووووووووووره يا هيما الاموره
وان شاءالله ربي يرزقك باحلى توأم آآآآآآآمين يارب العالمين

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اريج المغربية خليجية
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

العفو حبيبتي الف شكر علي مروك الرائع يا اروجتي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nivine خليجية
بارك الله فيك يا هيومة
انشاء الله ربي يرزقك بالذرية الصالحة المعافاة عاجلا غير اجلا يارب

امين
الله يبارك فيك ويخليلك بنتك يارب

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وردة الأسلام خليجية
مشكووووووووووووووووره

العفو حبيبتي يسلمو لمرورك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.