تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » أمّا و إمّا

أمّا و إمّا

أمّا و إمّا

حرف شرط وتفصيل وتوكيد :
1 ـ حرف شرط غير جازم تلزم الفاء جوابها كثيراً .
كقوله تعالى ( فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم ) .
2 ـ حرف تفصيل وجوابه مقترن بالفاء وجوباً .
كقوله تعالى ( فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر وأما بنعمة ربك فحدث )
3 ـ حرف توكيد ، كقول الشاعر :
أما أنا فكما علمت فهل لوصلك من مُقام
يلاحظ أن ( أمّا ) لا يليها إلا اسم لأنها قائمة مقام شرط وفعل شرط كما مر في الأمثلة السابقة ، ولو وليها فعل لتُوهم أنه فعل الشرط ، وإنما يليها مبتدأ نحو : أمّا زيد فقائم ، أو خبر ، نحو : أما قائم فزيد ، أو مفعول مقدم ، نحو قوله تعالى ( فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر ) .
نماذج من الإعراب قال تعالى ( فأما اليتيم فلا تقهر ) .
فأما : الفاء زائدة حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
أما : حرف تفصيل متضمن معنى الشرط والجزاء .
فلا : الفاء واقعة في جواب الشرط ، حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
لا : ناهية حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
تقهر : فعل مضارع مجزوم بلا ، وعلامة جزمه السكون ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنت .
قال الشاعر : أبا خراشة أما أنت ذا نفر فإن قومي لم تأكلهم الضبع
أبا : منادى بحرف نداء محذوف منصوب بالألف لأنه من الأسماء الستة ، وهو مضاف .
خراشة : مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف للعليمة والعجمية .
أمّا : عبارة عن ( أن ) المصدرية المدغمة في ( ما ) الزائدة النائبة عن كان المحذوفة . أنت : ضمير مبني على الفتح في محل رفع اسم كان المحذوفة .
ذا : خبر كان مبني على السكون في محل نصب ، وهو مضاف . نفر : مضاف إليه مجرور بالكسرة . فإن : الفاء تعليلية حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، وإن حرف توكيد ونصب مشبه بالفعل .
قومي : اسم إن منصوب بالفتحة المقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة ، وقوم مضاف ، وياء المتكلم في محل جر مضاف إليه . لم : حرف نفي وجزم وقلب مبني على السكون لا محل له من الإعراب . تأكلهم : تأكل فعل مضارع مجزوم بلم ، وعلامة جزمه السكون ، والضمير المتصل في محل نصب مفعول به . الضبع : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة . والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر إن .
إمّا
1 ـ تأتي حرفاً للتفصيل ، نحو قوله تعالى ( إنا هديناه السبيل إما شاكراً وإما كفورا )
2 ـ وتأتي حرف عطف على المشهور شبيه بـ ( أو ) ، وتضمن المعاني الآتية :
أ ـ معنى الإباحة ، نحو : احضر إلينا إما اليوم وإما غداً ،
( فإما ) الثانية في البيت هي المعنية بحرف العطف .
ب ـ معنى الشك ، نحو : خرج من المسجد إما محمد أو محمود .
ج ـ معنى الإبهام ، كقوله تعالى ( وآخرون مرجون لأمر الله إما يعذبهم وإما يتوب عليهم ) .
د ـ معنى التغيير ، كقوله تعالى ( إما أن تلقي وإما أن تكون أول من ألقى ) ، ومنه قوله تعالى ( إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسناً )(4) .
3 ـ وتأتي مركبة من ( إن ) الشرطية و ( ما ) الزائدة .
نحو قوله تعالى ( وإما تخافن من قوم خيانة فانبذ إليهم ) .
وقوله تعالى ( إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما ).
نماذج من الإعراب قال تعالى ( إنا هديناه السبيل إما شاكراً وإما كفوراً ) . إنا : إن حرف توكيد ونصب مشبه بالفعل ، وناء المتكلمين في محل نصب اسمها .
هديناه : هدى فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر ، وناء الفاعلين في محل رفع فاعل ، والهاء ضمير الغائب في محل نصب مفعول ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر إن . السبيل : مفعول به ثان منصوب بالفتحة .
إما : حرف تفصيل لا عمل له ، مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
شاكراً : حال منصوبة بالفتحة الظاهرة .
وإما : الواو حرف عطف ، إما حرف تفصيل مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
كفوراً : حال منصوبة . وقوله إما كفوراً معطوف على إما شاكراً .


تسلمين على هذا المجهود الرائع والمفيد

والله يعطيكي الف عافيه

والله يجعل هذا العمل في ميزان حسناتك

مشكوره


شكرا جزيلا لمرورك حبيبتي

باركـ الله فيكـ
سلمت يداكـ

مشكوره يعطيك العافية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.