تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ما هي دورة حياة الشعر الطبيعية؟

ما هي دورة حياة الشعر الطبيعية؟

ما هي دورة حياة الشعر الطبيعية؟

دبى فايف – ما هي دورة حياة الشعر الطبيعية؟ يتبع الشعر دورة نمو محددة بثلاث مراحل متميزة ومتزامنة: طور التنامي anagen، طور التراجع catagen، طور الانتهاء telogen. وكل مرحلة لها خصائصها المحددة التي تحدد طول الشعر. وتحدث جميع هذه المراحل الثلاث في وقت واحد، فقد تكون أحد خصلات الشعر في طور التنامي، بينما أخرى في طور الانتهاء. و ينمو شعر الإنسان في كل مكان في الجسم ما عدا راحتي اليد وباطن القدمين والشفتين والجفون. وخلافاً للجلد، فإنه يتكون من طبقات صدفية، ونسيج طلائي كيراتيني من طبقات متعددة، وخلايا مسطحة، ويحتوي على بروتين الكيراتين، والذي يعطيه شكله و قوته.
طور التنامي Anagen:
يعرف طور التنامي anagen بمرحلة النمو و يبدأ هذا الطور في حليمات الشعر ويمكن أن يستمر ثمان سنوات. ويعتمد الوقت الذي تمضيه الشعرة في هذه المرحلة من النمو على الجينات الوراثية. فكلما طال طور التنامي، كلما كان نمو الشعرة أسرع و طولها أكبر. و بشكل طبيعي يكون 85% من الشعر في طور التنامي في أي نقطة من الزمن.
طور التراجع Catagen:
تبدأ مرحلة التراجع بعد مرحلة التنامي و يُعرف أيضاً بالطور الإنتقالي و الذي يسمح للبصيلة بتجديد نفسها و يستمر هذا الطور فترة اسبوعين تنفصل في نهايتها الشعرة و تندفع إلى الأعلى.
طور الانتهاء Telogen:
و يعرف أيضاً بطور الراحة و فيه تبقى الشعرة والبصيلة كامنة لفترة من 1 إلى 4 أشهر لتبدأ مرحلة التنامى من جديد مرة أخرى بعد اكتمال طور الانتهاء. فتقوم الخصلة الجديدة بدفع القديمة والنمو مكانها. ويؤدي هذا إلى فقدان الشعر الطبيعي المعروف باسم التساقط.


معلومات مفيدة غاليتي
ينقل لقسم الشعر
محبتي..
| في حفظ الله


موضوع رائع ومعلومات قيـّمه
الف شكر غلاتي ماقصرتي ،،
تحيتى
خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.