كيف تحصلي على الفيتامينات المناسبة لكي في الحمل

كيف تحصلي على الفيتامينات المناسبة لكي في الحمل

تغذية السليمة والمتوازنة بالنسبة للحامل تعد امرا مهما يجب مراعاته طوال شهور الحمل حفاظا على صحتها وصحة الجنين الذى تحمله وماينصح به الأطباء ان تغذية الحامل يجب ان تكون متنوعة فى المكونات والاقلال قدر الامكان من السكريات والنشويات والدهون.
وعلى الحامل ان تزيد السعرات الحرارية اليومية الى 2800 سعر حرارى بدلا من 2500 اثناء الحمل، ولابد من الاهتمام بالأطعمة المحتوية على البروتين من الأطعمة الحيوانية او النباتية وشرب اكثر من نصف لتر حليب يويما ولابد ان يكون البروتين من خليط من الحيوانى والنباتى، واثناء الحمل ينبغى ان تزيد كمية البروتين اليومية اكثر من العادى بمعدل 18ـ20 جم يوميا.

كما يجب الاهتمام بالأطعمة المحتوية على الحديد لأن فقر الدم الغذائى ينتشر جدا فى بلادنا العربية وذلك لسوء التغذية او لعدم الوعى الصحى للتغذية السليمة، ولعله احد اسباب وفيات الأم "الحامل" اثناء الولادة او وفاة الطفل اثناء الولادة لأن الحديد مهم جدا للأم والجنين، وهو موجود بكثرة فى العسل الأسوج وعسير القصب والخرشوف والسبانخ والفتاح والموز والعنب والرمان والمشمش والخضروات ذات الأوراق الداكنة مثل الملوخية والخس وموجود بكثرة فى اللحم والكبدة والطحال ومشتقات الحوم، ولا بد من عمل تحليل دم ملعرفة الهيموجلوبين ويمكن اعطاء اقراص او شرب او احق حديد اثناء الحمل.

ولابد من التركيز على الكالسيوم الضرورى للسيدة الحامل ويوجد بوفرة فى الحليب واعطاء الحامل نصف لتر حليب يوميا ويمكن اعطاء اقراص الكالسيوم ولكن تحت اشراف طبى.

ويعتبر اليود من العناصر المهمة للسيدة الحامل حتى يكون المولود بصحة جيدة ولا يعانى من نقص النمو او امراض الغدة الدرقية يوجد اليود بكثرة فى الأسماك البحرية والملح.

والفيتامينات لابد من اعطائها للحامل، وخصوصا فيتامين (أ) ولابد من اضافة 1000 وحدة دولية للأم الحامل اثناء فترة الحمل كلها، وهذا الفيتامين موجود بكثرة فى الخضروات الورقية الداكنة والجزر والمشمش، وكذلك الاهتمام بمصادر فيتامين (ب المركب) الذى يتوافر فى الحليب والفاكهة والخضروات.

وقد بدأنا فى مصر اعطاء 300 ميكروجرام من الفوليك اسيد كنظام روتينى لجميع السيدات الحوامل خلال الثلاثة اشهر الاخيرة من الحمل.

ولا ننسى ان السيدة العربية تزيد عموما فى الوزن اثناء فترة الحمل لاعتقادها بأن الأكل الكثير هو مفيد لها ولطفلها ولذلك تكثر من البطاطس والأرز والمكرونة والمحاشى والحلويات، ولا ننسى ان السيدة الحامل تمر بأول اسابيع الحمل بمرحلة عدم الاقبال على الطعام وهذه المرحلة تختلف من سيدة الى اخرى ولذلك يزداد اقبالها على الطعام بسبب ما تطلبه من ممنوعات كثيرة مثل الطرشى والمخللات ومقبلات الأكل.

كل ذلك من العادات الصحية الغذائية غير السليمة،ولذلك لابد من التركيز على الأطعمة المفيدة مثل الحليب والخضروات واللحوم والفاكهة والأسماك والبقوليات والسلاطة وشرب الماء بكثرة.
ولا يجب ان تنسى الحامل أهمية الراحة النفسية والاسترخاء والحركة وخصوصا المشى لمدة ساعة يوميا حتى موعد الولادة.

منقوول


شكرا للطرح الجميل

يعطيك العافيه

بارك الله فيك

مشكوووووووووووووووووووورة ويعطيك العافية

www . arab-toy . com

خليجيةخليجيةخليجية
شكرا على الموضوع الرائع
جعله الله في ميزان حسناتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.