عليكم بالشفاءين وهدا احداهما.

عليكم بالشفاءين وهدا احداهما.

فوائد العسل
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عليكم بالشفاء القران والعسل جمع صلى الله عليه وسلم بين الطب الإلهي والطب البشري، بين الدواء السماوي والدواء الأرضي، بين طب القلوب وطب الأجسام. وكان صلى الله عليه وسلم يجمع بين العسل والماء على الريق ويقول: من لعق من العسل ثلاث غدوات كل شهر لم يصبه عظيم من البلاء.
قال الحافظ ابن حجر في كتاب فتح الباري عن منافع العسل: أنه يشد المعدة ويدر البول وينقي الصدر من البلغم والسعال الكائن منه فهو ماص لرطوبة الصدر والالتهابات البلعومية والحنجرية يلعق منه ويدهن البلعوم مرتين باليوم ويشفي من السل الرئوي، ويزيد الكريات الحمراء ويزيل الحموضة المعدية ويخفي السكر الدموي. قال الزهري رحمه الله: عليكم بالعسل فانه جيد للحفظ نافع للمشايخ، والاكتحال به يقوي نور العين، وإذا دلك به الأسنان بيضها وحفظها، يطيل الشعر، وهو شفاء للجروح تغمس شاش معقم بالعسل وتوضع على الجروح، ويشفي الكبد فان الكبد في حالة الجوع يبدأ فورا بتخزين الكلوكوجين عند تقديم السكاكر له فالكمية الكثيرة منه منشطة لكن تؤدي إلى تنبيه الجهاز العصبي.
وقد أثبت العلماء أن العسل يقطع الجراثيم كجرثومة الحمى والتيفوئيد وجراثيم ماء الشرب والالتهابات الرئوية والخراجات. وكان المصريون القدماء يستعملونه للتحنيط وحفظ الجثث من التعفن ويحتوي على مجموعة من الفيتامينات(ب)المقوية للأعصاب، وفيتامين(ج)و(ك)اللذين يوقفان النزف.
قال علماء الحيوان: إن العسل يمكن تخزينه لمدة أربعمئة سنة دون أن يفسد.


مشاركه قيمه ومهمه
تسلم الايادي لحسن الاختيار
بنتظارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.