تقرير عن سكان مجتمع الامارات الصف الثامن

المقدمة:
جذبت منطقة الامارات عددا من القبائل العربية التي كانت تسكن شبه الجزيرة العربية و بخاصة بلاد اليمن بعد انهيار سد مأرب.
توالت الهجرات العربية بعد ظهور الاسلام, واستقرت في منطقة الامارات بسبب التغير المناخي
واستمرار الجفاف جنوب الجزيرة العربية , والموقع الجغرافي المهم.
ازدادت اهمية الامارات في القرن العشرين بسبب ثرواتها وموقعها الجغرافي مما جعلها منطقة لجذب سكاني من مختلف جهات العالم.

الموضوع:
لقد شهد مجتمع الامارات في سياق التحديث التنمية وتغيرات بنائية هائلة ,بفعل عوامل متعددة بعضها الخارجي والاخر الداخلي , اثرت في مكوناته الاقتصادية والاجتماعية والثقافية عامة , لكنها لم تفقده اصالته العربية الاسلامية ,وبهذا حقق مجتمع الامارات بعداّ استراتيجيا مهما حين جمع }الاصالة مع المعاصرة{وسار هذا المجتمع في مضمار التقدم والتحدي في زماننا هذا متحولا من مجتمع تقليدي حضاري الى مجتمع مواكب للزمن يتعامل مع ارقى ما توصل اليه البشر من تقنيات في كافة المجالات الحياة المعاصرة.

كما ان هناك زيادة سكانية في مجتمع الامارات :
اولا:الزيادة الطبيعية: وتعني زيادة عدد المواليد مقابل نقص حالات الوفاة في الدولة وكان هذا نتيجة لبناء الدولة المستشفيات ودعمها الصحي لشعب الامارات وخدمته.

ثانيا:الزيادة غير طبيعية: وترجع إلى هجرة إعداد كبيرة العمالة الوافدة للعمل في الدولة ,خصوصا بعدما تبنت الحكومة خططا طموحة وكبيرة للتنمية في جميع المجالات.

تؤدي كثرة العمالة الاجنبية }غير عربية} في الدول الى اخطار تهدد تماسك المجتمع الاماراتي وثقافته وحضارته وقيمته مما يجعل المرء الى الاضطرار كثيرا الى التحدث باللغة }الانجليزية{ مما يؤثر على اللغة العربية ، والتأثير بالدين الاسلامي حيث يتبعهم معظم المراهقين في اساليبهم بالعيش مما يعارض اساليب عيشنا وعاداتنا وتقاليدنا مما يفقد المواطن الشعور بالوطنية وانتمأه الى وطنه ويجب الاستغناء عن العمالة الاجنبية التي يمكن الستغناء عنها للتخفيف من حدة مشكلة التركيبة السكانية في الدولة ويجب فصل العائلات الاماراتية عن العمالة الاجنبية.

السنة
عدد السكان }مليون{
1975
0.6
1985
1.4
1995
2.4
2017
4.5

النهاية:
رغم كل الظروف التي نواجهها في هذا الزمن يجب علينا التلاحم تحت مظلة الاتحاد وتوحد ولائنا وانتمائنا لدولولتنا وقيادتنا الرشيدة.

رأي الكاتبة:
اشكر الدولة والقيادة الرشيدة على جهودها وعطائهم واتمنى ان يتم اعمار هذه الدولة لتكون الدولة الرائدة والاولى بين الدول العالم.
المراجع:
كتاب تربية وطنية الصف /الثامن الطبعة 1445/2017 درس سكان مجتمع دولة الامارات العربية المتحدة.
كتاب اللغة العربية الصف /الثامن الطبعة 1445/2017 درس زايد- رحمه الله- والاتحاد.

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.